الحفناوى يبدأ طريق الجودة من إدارة سمالوط التعليمية

صورة ‏مجدي بكر أبو عيطا‏.

كتب /مجدي بكر أبو عيطا:

انطلاقاً من تعليمات الاستاذ / رمضان عبد الحميد وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنيا و برعاية الاستاذ / محمد محمود مدير عام الإدارة قام قسم الجودة بإدارة سمالوط التعليمية ممثلاُ في الاستاذ / محمد صلاح الحفناوي رئيس القسم بعقد اجتماع مع السادة الموجهين الأوائل للمواد والأنشطة والسادة مديري المراحل التعليمية ، وتمثلت أهداف الاجتماع في الأتي :
1- عرض القرار الوزاري رقم 122 لسنة 2016 .

2- عرض المدارس المرشحة للتقدم وآلية العمل بها .
3- تحديد أدوار جميع المعنيين من الأقسام والتوجيهات الفنية والمطلوب منهم في المرحلة القادمة .
4- عرض بعض المعوقات الموجودة في المدارس ووضع آليات للحل .
وقدم أ / محمد صلاح عرض مبسط وواضح لمفهوم الجودة وكيفية تحقيقها علي أرض الواقع وكيف إنها جودة ممارسات فعلية وليست جودة ورق ، الهدف منها هو أن يقوم كل فرد داخل المدرسة بتنفيذ المهام والأدوار التي تخصه حيث أن لكل فئة وصف وظيفي يشمل المهام والأدوار التي ينبغي أن يقوم بها .. أي أن فكرة الجودة هي أن يقوم كل فرد بدوره علي أكمل وجه لتحقيق الهدف العام الذي نسعي له جميعاً وهو تخريج منتج تعليمي جيد يمتلك المعارف والمهارات بالإضافة إلي القيم والسلوكيات الجيدة .

كما أكد علي أهمية دور التوجيه الفني في رفع مستوي أداء المعلمين ، وتم عرض مهام المعلم ، ومهام الموجه طبقا للوصف الوظيفي وكيفية تفعيل هذه المهام علي أرض الواقع ، كما تم الاتفاق علي استغلال فترة الأجازة الصيفية في تنفيذ مجموعة من البرامج التدريبية للموجهين الذين سيقومون بدورهم بنقل هذه التدريبات إلي المدارس التي يقومون بالإشراف عليها .
كما تم عرض نموذج استمارة ملاحظة صفية سيتم العمل بها بدءاً من العام الدراسي الجديد وسيتم تقييم أداء المعلم في ضوئها وتحديد نقاط القوة والضعف والاحتياجات التدريبية لكل معلم ، هذا بالإضافة إلي قيام كل موجه بعمل تحليل لنتائج المدارس التي يقوم بالإشراف عليها للوقوف علي أسباب انخفاض النتائج ووضع البرامج العلاجية لها ، وتقديم تقرير شهري يوضح ما تم انجازه في المدارس التي يقوم بالاشراف عليها .
كما تم التأكيد علي ضرورة تفعيل التكنولوجيا في العملية التعليمية واستثمار الإمكانات التكنولوجية الموجودة بالمدارس وتكليف المعلمين الذين حصلوا علي تدريبات INTEL بعمل برامج تعليمية باستخدام برنامج البوربوينت ، واستخدام الانترنت كمصدر للمعلومات وتشجيع المعلمين والمتعلمين علي التعلم الذاتي ، بالإضافة إلي ضرورة استثمار وقت الصيف في عمل وسائل تعليمية لاستخدامها في شرح الدروس وتجهيز خطة للأنشطة لكل مادة .. وكل ذلك سيكون له مردود في التقييم السنوي للمعلم .

وتم التنبيه علي ضرورة أن يقوم كل موجه بعمل ملف خاص لكل معلم في المدارس التي يشرف عليها يضم شهاداته والدورات الحاصل عليها وتقارير الزيارات وكل ما يخص المعلم ، كما تم التنبيه علي ضرورة مشاركة الموجه الفني لإدارة المدرسة في وضع التقرير السنوي للمعلم وهذا ما نص عليه القانون وسيتم تطبيقه من العام القادم .
واخيراً تم الاتفاق علي عقد اجتماع شهري ينظمه قسم الجودة ويضم الموجهين الأوائل ورؤساء القطاعات لعرض نتائج تقارير زيارات الموجهين والمعوقات الموجودة بالمدارس والعمل علي حلها أولاً بأول .

هذا وقد أكد أ / محمد صلاح الحفناوي رئيس قسم الجودة أن هذه الآليات سيتم العمل بها في جميع مدارس الإدارة وليس المدارس المرشحة للاعتماد فقط وسيتم متابعتها بصفة مستمرة وبكل حزم لضمان تنفيذها علي أرض الواقع لأننا نسعي إلي إحداث نقلة نوعية في مستوي أداء جميع مدارس إدارة سمالوط بغض النظر عن شهادة الاعتماد ، فهدفنا هو التطوير الحقيقي علي أرض الواقع ولو حدث ذلك سيكون الاعتماد نتيجة طبيعية وتتويج لجهود جميع المعنيين .

 
صورة ‏مجدي بكر أبو عيطا‏.
صورة ‏مجدي بكر أبو عيطا‏.
صورة ‏مجدي بكر أبو عيطا‏.