رئيس مجلس الادارةمروة حلمي
رئيس التحريرأحمد يوسف

تحالف بين مصر واليونان وقبرص للتنقيب عن الغاز في منطقه البحر المتوسط

تحالف بين مصر واليونان وقبرص للتنقيب عن الغاز في منطقه البحر المتوسط

تحالف بين مصر واليونان وقبرص للتنقيب عن الغاز في منطقه البحر المتوسط

ترجمه/داليا حراز
“عن صحيفه ABC News ”

استضاف رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس اجتماعا اليوم الاربعاء مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس في جزيرة كريت. وكانت المحادثات هي الاجتماع السادس بين القادة الثلاثة بهدف تشكيل تحالف قائم على الطاقة في شرق البحر الأبيض المتوسط.
سيبدأ عملاق الطاقة الامريكى اكسون موبيل فى البحث عن الغاز الطبيعى قبالة ساحل قبرص بنهاية العام الحالى حسبما ذكر مسؤول تنفيذى كبير الاسبوع الماضى.
وقال تسيبراس “لقد عبرنا بوضوح عن دعمنا لقبرص في جهودها للاستفادة من الحقوق السيادية المستمدة من القانون الدولي فيما يتعلق (بالودائع الخارجية) ولتحقيق تقدم في استغلالها”.
لكن تركيا تعهدت بمعارضة حملة قبرص بنشاط ، وأصرت على أن الخطط تنتهك الجرف القاري الخاص بها ، وأنها تتجاهل حقوق القبارصة الأتراك في الموارد الطبيعية للأمة الجزيرة المقسمة عرقيا.
تم تقسيم قبرص في عام 1974 عندما غزت تركيا بعد انقلاب من قبل مؤيدي الاتحاد مع اليونان. فقط تركيا تعترف بإعلان استقلال القبارصة الأتراك في الجزء الشمالي من الجزيرة.
في شهر شباط (فبراير) ، أرسلت تركيا سفن حربية لمنع عمليات الحفر التي تقوم بها شركة الطاقة الإيطالية ENI قبالة الساحل القبرصي.
تركيا أيضا على خلاف مع مصر حول الحدود في شرق البحر الأبيض المتوسط.
وفي اجتماع الأربعاء ، قال مسؤولون يونانيون إن المحادثات تناولت أيضا الحرب الأهلية الجارية في سوريا ، والجهود المبذولة لمكافحة الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا ، والفرص الاستثمارية التي تتضمن خطة طموحة لبناء عاصمة إدارية مصرية جديدة ، على بعد 40 كيلومترا (25 ميلا). القاهرة.
دفعت خطط تطوير الطاقة المجموعة البيئية Greenpeace لكتابة رسالة مفتوحة إلى القادة الثلاثة ، وحثهم على التخلي عن التوسع في الوقود الأحفوري والتحول إلى مبادرات مشتركة بشأن الطاقة المتجددة.

Facebook Comments

أخبار ذات صلة

شارك برأيك وأضف تعليق

إحصائيات المدونة

  • 927٬707 الزوار
جميع الحقوق محفوظة لجريدة اليوم الخامس 2019 ©