رئيس مجلس الادارةمروة حلمي
رئيس التحريرأحمد يوسف

حرائق مصر عرض مستمر

حرائق مصر عرض مستمر

اعداد / احمد علي

ملوي

شهدت محافظات مصر، خلال هذا الأسبوع  سلسلة متتالية من الحرائق المروعة، التي خلفت ملايين الخسائر، وأزهقت العديد من الارواح، ومئات المصابين، وكانت أبرز تلك الحرائق وأضخمها، هو حريق شارع الرويعي بالعتبة، بوسط البلد، والذي نتج عنه اصابة اكثر من 79 مواطن وتفحم ثلاثة مواطنين، كمان شهدت محافظات مصر العديد من الحرائق نحاول استعراضها معكم

حريق مبني محافظة القاهرة

نشب اليوم الخميس حريق بمبني محافظة القاهرة وأكد شهود عيان أن سبب الحريق ماس كهربى فى جهاز تكييف موجود بالطابق الثانى بأحد المكاتب الإدارية بمبنى المالية، وامتدت النيران لشبابيك الطابق الثالث، وانتشر الحريق بداخل مكاتب أخرى، لتلتهم النيران 4 مكاتب ومجموعة من الشبابيك، ويتواجد بالمبنى حاليا نائب المحافظ. وأضاف الشهود أنه بمجرد حدوث الحريق هرع جميع الموظفين إلى خارج المبنى، ووصل رجال الدفاع المدنى إلى المبنى، وقاموا بمحاصرة النيران من كل الاتجاهات، واستعانوا بسلم هيدروليكى لإطفاء الطوابق العلوية وتمت عمليات إخماد النيران. وتعرض أحد موظفى مديرية الإسكان فى محافظة القاهرة للاختناق، بسبب الأدخنة الناجمة عن الحريق الذى شب بمكتب الدعم الفنى بالمديرية ومكتب مدير المديرية، أصيب على أثرها بأزمة قلبية. وتحفظت قوات الأمن الموجودة بديوان عام محافظة القاهرة، على شخصين يشتبه فى تورطهما فى حادث اشتعال النيران بمكتب الدعم الفنى ومدير مديرية الإسكان، بمحافظة القاهرة، إذ إنهما تواجدا فى المبنى قبل الحريق بدقائق وتقوم أجهزة الأمن بفحص هواتفهم المحمولة وبطاقتهما الشخصية، وقال مصدر أمنى لـ”اليوم السابع”، إن المشتبه فيهما كانا يسألان عن كيفية الحصول على وحدة سكنية باعتبارهما من مصابى الثورة، مشيرا إلى أنه فى حال تبين أنهما ليس لهما علاقة بالحادث سيتم إطلاق سراحهما. وبدوره، صرح مصدر مسئول بوزارة الداخلية، أنه تم السيطرة على الحريق تماماً بمعرفة رجال الحماية المدنية، لافتاً فى تصريحات لـ”اليوم السابع” أن معدل الحرائق الذى تشهده البلاد طبيعى وليس ظاهرة. وتأتى تصريحات وزارة الداخلية تزامناً مع اندلاع أكثر من 70 حريقا فى البلاد التهمت العديد من المناطق الحيوية والمحلات. كان اللواء جمال حلاوة، مساعد الوزير للحماية المدنية بالقاهرة، قد تلقى بلاغا من غرفة النجدة بنشوب حريق بمبنى محافظة القاهرة، وبدوره أمر بانتقال سيارات الإطفاء إلى مكان الحريق لمحاولة السيطرة عليه.

حريق بمخزن الصوامع بميناء سفاجا البحرى فى البحر الأحمر،

وتسبب فى احتراق حافلة أمتعة شخصية بالكامل، وتمت السيطرة على الحريق قبل وصوله إلى باقى السيارات والتريلات الموجودة بالمنطقة. وقال يحيى سعيد مدير عام جمرك سفاجا، إن الحريق الذي اندلع صباح اليوم بساحة انتظار التريلات بميناء سفاجا البحرى فى البحر الأحمر، نتج عنه اشتعال النار فى حافلة أمتعة شخصية، حيث احترقت الأمتعة فقط دون رأس السيارة. وأوضح أن العاملين بالميناء حاولوا إطفاء الحريق لحين وصول سيارات الدفاع المدني والتى وصلت بالفعل وتمت السيطرة على الحريق وتم منع وصوله إلى باقي السيارات والتريلات الموجودة بالمنطقة. وأفادت مصادر بالميناء أن النيابة وصلت لمعاينة موقع الحريق لتحديد الأسباب، وتحمل الشاحنة التى احترقت رقم 6849 واسم سائقها عمر محمد السيد وصلت الميناء قادمة من السعودية بتاريخ 1 مايو 2016، وكان يفصلها عن الباخرة السياحية “ريجينا” 200 متر تقريبا. وبحسب عاملين في الميناء ظلت محاولات إطفاء الحريق ساعة ونصف، حيث تبين عدم وجود مياه بسيارات الحماية المدنية، وهو ما عطل عمليات الإطفاء حوالى 20 دقيقة، حسب شهود عيان. وأفاد شهود العيان أيضا أن ما أنقذ الميناء من امتداد الحريق لباقى السيارات بفعل تيار الهواء، أن التريلا التى احترقت كانت آخر شاحنة تقف فى اتجاه الجنوب من الساحة، وهو ما جعل تيار الهواء فى عكس اتجاه السيارات المجاورة. وأفادت مصادر بالميناء أن هناك حالة ارتباك سادت بالميناء لوجود باخرة سياحية “ريجينا” ترسو على بعد 200 متر من موقع الحريق، وصلت أمس قادمة من ميناء العقبة، على متنها حوالى 1500 سائح، حيث تعتاد المراكب السياحية القيام برحلات “كروز” بالبحر الأحمر بين القعبة وسفاجا وشرم الشيخ، وبعضها إلى عدن بالأردن.

حريق بخيمة تابعة للكنيسة بالمنيا

سيطرت قوات الحماية المدنية على حريق هائل فى خيمة لإقامة الشعائر الكنسية بقرية الإسماعيلية البحرية التابعة لمركز المنيا، حيث تلقى اللواء رضا طبلية مدير أمن المنيا، إخطاراً من عمليات النجدة بنشوب حريق هائل بالخيمة، وبالانتقال والفحص تبين أن الحريق أتى على الخيمة التى أقيمت على مساحة 180 مترا تقريباً، وتستخدم فى إقامة الشعائر الدينية للمسيحيين، وأمر مدير الأمن بعمل التحريات اللازمة حول ملابسات الواقعة، ورجحت التحريات الأولية أن يكون سبب الحريق حدوث ماس كهربائى.

حريق بسوهاج

تمكنت قوات الحماية المدنية بسوهاج، برئاسة العميد علاء الدين السعيد مدير الإدارة من السيطرة على حريق بناحية المجابرة – دائرة مركز شرطة جرجا جنوب محافظة سوهاج بمنزل وحوش، وامتد لحوشين ومنزل أخرى دون حدوث خسائر بشرية. وكان اللواء أحمد أبو الفتوح مساعد الوزير مدير أمن سوهاج قد تلقى بلاغا من مركز شرطة جرجا، يفيد بنشوب حريق وتمت السيطرة عليه بمعرفة قوات الحماية المدنية ، وبالفحص تبين من التحريات التى أشرف عليها العميد خالد الشاذلى مدير المباحث الجنائية، وقادها العميد ماجد مؤمن، رئيس مباحث المديرية، والعقيد صلاح أبوالقاسم وكيل فرع بحث الجنوب بنشوب الحريق بغرفة أعلى سطح منزل وحوش ملك ورثة أبو النجا عبد اللاه محمد، وامتد لمنزل ‏وحوشين مجاورين ملك عبد الله خلف عبد اللاه 26 سنة حاصل على دبلوم، ومصطفى إسماعيل محمود 52 سنة مدرس، وعبد الرحيم عبد الموجود عبد الرحمن 68 سنة عامل ويقيمون بذات الناحية. ولم ينتج عن الحريق إصابات وانحصرت التلفيات فـى احتراق كمية من العروق الخشبية والبوص، وبسؤال المذكورين أيدوا ما جاء بالفحص، ورجحوا أن يكون سبب الحريق مصدر حرارى، ونفوا الشبهة الجنائية، وأخطرت الأدلة الجنائية للمعاينة الفنية، وكلفت إدارة البحث الجنائى بالتحرى فـى الواقعــــة، تحرر عن ذلك المحضر رقم 1576 إدارى المركز لسنة 2016، وجار العرض على النيابة العامة.

حريق  بمدينة العاشر من رمضان بالشرقية،

تمكنت الحماية المدنية من السيطرة على حريق بمخزن منتجات ورقية بالمنطقة الصناعية الثالثة بعد الدفع بـ3 سيارات إطفاء، وتم تحرير محضر بالواقعة، وجار تشكيل لجنة لحصر التلفيات، وأخطرت النيابة العامة لتولى التحقيقات.

حريق العتبة

شهدت محافظة القاهرة حرائق كبيرة خلال الأسبوع الحالي ، كان أبرزها حريق ميدان العتبة بوسط القاهرة، في سوق الباعة الجائلين ، وعاودت النيران اشتعالها مجدداً في الساعات الاولى من صباح يوم الثلاثاء، وتمتد بالمحال التجارية، والعمارات السكنية، ما نتج عنه 79 مصابًا تم نقل 38مصابًا إلى المستشفيات المحيطة فيما أُسعف 41في مكان الحادث وتفحم ثلاثة مواطنين.

حريق بمزرعة النخيل بالواحات 

نجح رجال الحماية الوطنية بالجيزة، يوم الاثنين، في السيطرة على الحريق الذي اندلع بمزرعة نخيل بالواحات البحرية دون وقوع خسائر في الأرواح أو مصابين.

وتم الدفع بـ15 سيارة إطفاء وخزاني مياه استراتيجيين إلى مكان البلاغ بقيادة العميد هاني سعيد، مدير وحدة الإطفاء، في محاولة للسيطرة على الحريق.

ونجح رجال الإطفاء في السيطرة على الحريق، وتبين من المعاينة الأولية، نشوب الحريق على مزعة نخيل على مساحة 21 فدانًا، الأمر الذي تطلب مجهودًا كبيرًا للسيطرة عليه، ومنع امتداده للمزارع المجاورة.

حريق العاشر من رمضان

تمكنت قوات  الحماية الوطنية في الشرقية، من السيطرة على حريق بأحد أفرع النساجون الشرقيون، وتم تحرير محضر بالواقعة.

حريق القصر العيني القديم 

أعلنت هيئة الإسعاف، إن الحريق الذي نشبّ يوم الاثنين، في مخزن قديم بمستشفى القصر العيني لم يُسفر عن أية مصابين.

وأشارت الهيئة إلى إنها دفعت بسيارتين للتعامل مع الحادث حال وجود حالات مصابة.

ومن جانبه، قال الدكتور شريف ناصح، مدير المستشفيات الجامعية بجامعة القاهرة، إن حريقًا وقع داخل قصر العيني القديم، نتج عن المخلفات “الكهنة” الموجودة وراء قسم 2 وليس كما يشاع بمخزن داخل قصر العيني.

حريق بمنطقة الطوابق بفيصل

اندلع حريق بمنطقة الطوابق بفيصل، يوم الاثنين، اثر اندلاع النيران بكمية من المخلفات، تلقى اللواء مجدي الشلقاني، مدير   الحماية الوطنية بالجيزة، بلاغًا من العميد إبراهيم حافظ، رئيس قسم العمليات، بنشوب حريق بمنطقة الطوابق.

حريق بمطعم بالدقي 

تمكن رجال  الحماية الوطنية بالجيزة، يوم الاثنين، من السيطرة على حريق شبَّ بأحد المطاعم بمنطقة الدقي.

تلقى اللواء مجدي الشلقاني، مدير   الحماية الوطنية بالجيزة، إخطارًا من العميد إبراهيم حافظ، رئيس قسم العمليات، بتصاعد أدخنة من مطعم بالدقي.

وتم الدفع بسيارات الإطفاء بقيادة العميد هاني سعيد، مدير وحدة الإطفاء، وتم السيطرة على الحريق، ومنع امتداده إلى المحلات المجاورة.

وتبين بالفحص، نشوب الحريق بمدخنة المطعم، لكن سرعة تدخل رجال الحماية الوطنية حال دون امتداد الحريق لباقي أجزاء المطعم.

حريق منزل بالمنيا

لقي شخص مصرعه فيما أصيب أخر في اندلاع حريق ضخم بإحدى الوحدات السكنية بعقار يقع في محيط الجمعية الشرعية ناحية أبو هلال بمدينة المنيا.

تلقى مدير أمن المنيا، اللواء رضا طبلية، إخطارًا من اللواء محمود عفيفي، مدير إدارة البحث الجنائي بالمديرية، يتضمن بلاغ من قسم شرطة المنيا بالواقعة.

وبانتقال الأجهزة الأمنية وسيارات الإسعاف إلى موقع الحريق تبين مصرع مالك العقار أثناء محاولته إخماد الحريق فيما أصيب أخر بحالة اختناق.

وأشارت المعاينة الأولية أن الحريق نشب إثر ماس كهربائي.

نقل المصاب وجثة المتوفي إلى مستشفى المنيا الجامعي، وانتقل المعمل الجنائي إلى موقع الحريق لبيان أسبابه وحصر التلفيات، و حرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة العامة التحقيقات.

حريق الشرقية

تمكنت قوات  الحماية الوطنية في مدينة العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية، يوم الاثنين، من السيطرة على حريق كبير شب في مناطق واسعة من مكب قمامة في منطقة الروبيكي.

وانتقلت لجنة من وزارة البيئة بالتعاون مع قطاع المخلفات الصلبة، وبالتنسيق مع سيارات   الحماية الوطنية بالعاشر من رمضان، والتي تمكنت من السيطرة على النيران قبل أن تتسع رقعتها.

من جانبه، أشار مصدر بوزارة البيئة إلى كون الحريق بفعل فاعل وليس ناتجًا عن تفاعل المخلفات، لافتًا إلى استعادة جهاز مدينة العاشر من رمضان خلال الفترة الماضية لحوالي 450 فدانًا من ثلاثة شركات نظافة ومخلفات، وذلك بعدما قامت تلك الشركات بوضع اليد على تلك الأراضي.

حريق سوهاج 

أخمدت قوات  الحماية الوطنية بمديرية أمن سوهاج ، يوم الإثنين، حريقا نشب في 4 منازل متجاورة بنجع “العرايا”، بمركز سوهاج، دون وقوع إصابات أو خسائر في الأرواح.

وقال مصدر امني أن قد يكون سبب الحريق ماس كهربائي، وقد تم إخطار الأدلة الجنائية للمعاينة الفنية، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 2923 إداري مركز شرطة سوهاج، وأخطرت النيابة العامة للتصرف.

حريق شبين القناطر 

تمكنت قوات الدفاع المدني بالقليوبية، أمس الإثنين، من السيطرة على حريق شب بجراج بشبين القناطر، مما أسفر عن إصابة شخص تم نقله إلى مستشفى شبين القناطر العام، وتم تحرير محضر بالواقعة وانتداب النيابة المعمل الجنائي لمعرفة سبب الحريق.

ورجح الشخص المصاب سبب الحريق إلى حدوث ماس كهربائي ولم يتهم أحدًا بنشوبه، وتم التحفظ على مكان الحريق، وكلفت إدارة البحث الجنائي بالتحري عن الواقعة.

ونستعرض في هذا التقرير أبرز الحرائق التي تعرضت لها مصر من 1952 وحتى الآن.

1- حريق القاهرة 1952

يُعتبر حريق القاهرة في 26 من يناير عام 1952، من أشهر الحرائق في العصر الحديث؛ حيث التهمت النيران من قلب العاصمة نحو 700 محل وسينما وفندقًا ومكتبًا وناديًا في شوارع وميادين وسط المدينة،حيث وقع فى الفترة ما بين الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرًا والساعة الحادية عشرة مساءً التهمت النار أكبر وأشهر المحلات التجارية فى مصر مثل شيكوريل وعمر أفندى وصالون فيردى، و30 مكتبًا لشركات كبرى، و117 مكتب أعمال وشققا سكنية، و13 فندقًا كبيرًا منها: شبرد ومتروبوليتان وفيكتوريا، و40 دار سينما بينها ريفولى وراديو ومترو وديانا وميامى، و8 محلات ومعارض كبرى للسيارات، و10 متاجر للسلاح، و73 مقهى ومطعمًا وصالة منها جروبى والأمريكين، و92 حانة، و16 ناديًا. وقد أسفرت حوادث ذلك اليوم عن مقتل 26 شخصًا، وبلغ عدد المصابين بالحروق والكسور 552 شخصًا، كما أدى الحريق إلى تشريد عدة آلاف من العاملين فى المنشآت التى احترقت، وقد أجمعت المصادر الرسمية وشهود العيان على أن الحادث كان مدبرًا

1

2- حريق دار الأوبرا 1971

في أكتوبر عام 1971، التهمت النيران دار الأوبرا المصرية، ذات الطراز المعماري المتميز، ما أسفر عن تدميره بالكامل، ولم ينج من الحريق سوى تمثالين، ومنذ ذلك التاريخ وإلى اليوم لا يزال سبب الحريق مجهولًا، رغم إرجاعه إلى ماس كهربائي

2

3- حريق قطار العياط 2002

يعتبر حريق قطار “الصعيد” أو “العياط”، من أسوأ حوادث القطارات في مصر، وذلك في 20 فبراير عام 2002 خلال إجازة عيد الفطر، في القطار رقم 832، ما أسفر عن مقتل 361 مواطنًا، وإصابة المئات آخرين.

 3

4- حريق قصر ثقافة بني سويف 2005

بعد انتهاء عرض مسرحي، اشتعلت النار أثناء تأدية الفنانين التحية للجمهور لتلتهم كل ما في القاعة؛ حيث لم يستطع رجال الحماية المدنية إخماد الحريق إلا بعد ساعتين من اندلاعه، لتتفحم جثث عدد من الممثلين ولقي عدد آخر حتفه، دهسًا بعد أن ساد الذعر في صفوف المشاهدين، وتبين أن سبب الحادث يتمثل في سقوط شمعة كانت ضمن ديكور العرض أدت إلى ثلاثة انفجارات والتهام قاعة المسرح بشكل كامل، وفي عام 2006 صدر حكم محكمة جنح بندر بني سويف ضد المتهمين في حادث حريق قصر الثقافة، وعاقبت المحكمة “مصطفى علوي” المسؤول عن قصور الثقافة حينها و7 آخرين بالحبس 10 سنوات مع الشغل وكفالة 10 آلاف جنيه لكل متهم.

 4

5- حريق مجلس الشورى 2008

استمرت النيران مشتعلة في مجلس الشورى، يوم 9 أغسطس 2008، لمدة 16 ساعة، والتهمت النيران المبنى بالكامل والذي كان يحوي ملفات لقضايا مهمة، إضافة إلى مضبطات للاجتماعات وجلسات مجلس الشورى، وظل الدخان يتصاعد من مبنى الشورى، المكوّن من 3 طوابق، حتى صباح اليوم التالي، وقد أتى الحريق بالكامل تقريبًا على المبنى، كما امتد أيضًا إلى مبنى إداري مجاور يفصل بين مبنى مجلس الشورى ومبنى مجلس الشعب. بالإضافة إلى إصابة 16 شخصًا بينهم بعض رجال الإطفال وقد شاركت في إطفائه 70 سيارة و3 طائرات هليكوبتر عسكرية.

 5

6- حريق المسرح القومي 2008

في سبتمبر 2008 اندلع حريق هائل في المسرح القومي؛ حيث اشتعلت النيران في ستارة المسرح واستمرت ساعتين، أتت خلالها على المسرح ومحتوياته.

 6

7- حريق الحزب الوطني والأقسام 2011

شهدت جمعة الغضب 28 يناير عام 2011، بعض الحرائق في مؤسسات رموز نظام مبارك، ومنها حريق مقر الحزب الوطني، ومراكز وأقسام الشرطة، وأضرمت النيران في مقر الحزب الوطني المنحل بالتحرير، وظلت النيران مشتعلة لمدة 36 ساعة حتى تفحم المبنى بما فيه من أوراق ومحتويات بالكامل

 7

8- حريق مقرات أمن الدولة 2011

تم اقتحام مباني أمن الدولة 5 مارس 2011، للحصول على ملفات ومستندات تدين الجهاز وتسببت هذه الهجمات في تدمير وحرق المباني في عدد كبير من المحافظات.

 8

9-حريق المجمع العلمي 2011

في17 ديسمبر 2011، اندلع الحريق نتيجة حدوث مظاهرات فى شارع مجلس الوزراء، اشتعلت النيران فى المجمع خلال أحداث مجلس الوزراء، وتجددت الحرائق فى مبنى المجمع صباح الأحد 18 ديسمبر 2011، بعد انهيار السقف العلوى للمبنى من الداخل، فقضى على أغلب محتويات المجمع. لم ينجُ من محتويات المجمع، البالغ عددها 200 ألف وثيقة؛ تضم مخطوطات وكتباً أثرية وخرائط نادرة، سوى قرابة 25000 فقط من الكتب والوثائق، كانت تمثل ذاكرة مصر منذ عام 1798، وكانت تشتمل على إحدى النسخ الأصلية لكتاب وصف مصر، التى احترقت فيما احترق من كنوز هذا الصرح العتيد، إضافة إلى أغلب مخطوطاته التى يزيد عمرها على مائتى عام، وتضم نوادر المطبوعات الأوروبية التى لا توجد منها سوى بضع نسخ نادرة على مستوى العالم، كما يضم كتب الرحالة الأجانب، ونسخاً للدوريات العلمية النادرة منذ عام 1920، كما احترقت أيضا خرائط استندت عليها مصر فى التحكيم الدولى لحسم الخلافات الحدودية لكل من حلايب وشلاتين وطابا

 9

10 – ماسبيرو 2012

في 19 مايو 2012، اندلعت النيران في مبنى الإذاعة والتليفزيون “ماسبيرو”؛ بسبب احتراق جهاز “تكييف” في الطابق الثالث من المبنى.

10

11- حَريق محكمة جنوب القاهرة؛ومُحاكمات تاريخية تتساقط هباءً

إني معتادة على التوجه إلى المحكمة في الصباح الباكر قبل حضور وكلاء النيابة لإنهاء بعض القضايا والدفاتر، ويوم الحادث وَصلت إلى المحكمة في السابعة صباحًا، وبمجرد وُصولي إلى مكتبي سَمعت صوتَ فرقعة صادرًا من الطابق الثالث الذي تقع فيه نيابات وسط القاهرة، ومكتب المحامي العام لنيابات وسط القاهرة، وانبعثت رائحة حريق، فناديت الأمن فصعد على الفور، وتبين أن الحريق بمكتب أحد وكلاء نيابة بولاق أبوالعلا فقاموا بالاتصال بالنجدة والإطفاء، ونظرًا لأن المبنى قديم والسقف من الخشب ووجود أوراق ملفات امتدت النيران بسرعة إلى باقي المكاتب”. كانت هذه شهادة “سحر محمد” إحدى الموظفات بنيابات غرب القاهرة، والتي أدلت بها إلى النيابة العامة. فقد استيقظ سكان منطقة “باب الخلق” في يوم 4 أبريل 2013 على حريق هائل شب بمبنى محكمة جنوب القاهرة، طالت النيران الطابق الثالث بأكمله الذي توجد به نيابة وسط القاهرة، ونيابات منشأة ناصر، وباب الشعرية، وبولاق أبوالعلا، وغرف حفظ القضايا الخاصة بوسط القاهرة، وجدول تحديد الجلسات الخاص بنيابة وسط القاهرة، وجداول نيابات غرب القاهرة.

تبين من المُعاينة الأولية لحريق محكمة جنوب القاهرة بباب الخلق احتراق كامل للدور الثالث في المحكمة الذي يتضمن العديد من ملفات القضايا الهامة مثل: قضية “مقاومة السلطات” المتهم فيها “أحمد قذاف الدم” مُنسق العلاقات الليبية المصرية، وكذلك قضايا “أحداث المقطم”، و”حرق مقرات الإخوان” بالإضافة إلى التحقيقات الخاصة “بالتحرير”. بينما اسَتبعد المستشار “هاني عباس” رئيس محكمة جنوب القاهرة آنذاك أن يكون الحريق نتيجة ماس كهربائي، مؤكدا أنه بفعل فاعل، مبررا ذلك بعدد من الأسباب مثل: أن الحريق كان في السابعة صباحًا، وهذا ينفي فكرة أن الحريق كان بسبب التكييف، لأنه لماذا يعمل التكييف والمبنى خالِ من الموظفين؟ طرفا المبنى هما ما اشتعلت فيهما النيران ولم تصل إلى المنتصف، بالرغم من أن المبنى على شكل حرف “U”. قبل 5 أيام من نشوب الحريق انتشر تسجيل فيديو للضابط السابق “عمر عفيفي” أكد خلاله أن المبنى سيتم حرقه، ولكن لم تتُخد الإجراءات القانونية حيال ذلك.

2cb16744396a3ebe87c880f10346c189

12- حريق قاعة المؤتمرات 2015

مارس 2015.. اندلع حريق هائل في قاعة المؤتمرات الدولية بمدينة نصر، ما أسفر عن سقوط جزء كبير من السقف الخاص بقاعة خفرع الرئيسية، وإصابة 16 شخصًا

 11

13 – حريق اتحاد الكرة ونادى الشرطة

 نشب حَريق بمبنى اتحاد الكرة و”نادى الشرطة بالجزيرة” والتهمت النار مستندات مهمة بمبنى الاتحاد، منها سجلات الاتحاد عقب النطق بالحكم فى قضية “مذبحة بورسعيد” بإعدام 21 متهمًا وسجن 23 آخرين، أقام أعضاء الأولتراس احتجاجاتهم أمام دار القضاء العالى للتنديد بالحكم، ثم بدؤوا فى التوافد على الشوارع المحيطة بوزارة الداخلية، وتوجهوا على شكل تجمعات إلى مبنى اتحاد الكرة ونادى الشرطة المجاور له. واندلع الحريق الهائل فى مقر اتحاد الكرة، بعدما تمكن المحتجون من اقتحام الجبلاية ونادى اتحاد الشرطة، وحطموا ماكينة البنك المتواجدة أمام مقر اتحاد الكرة، وكذلك محتويات الاتحاد من أوسمة وكؤوس، أمام مقر النادى الأهلى بالجزيرة.

 3a1c3aea7b520049b746426f7a4dcf1b

Facebook Comments

أخبار ذات صلة

شارك برأيك وأضف تعليق

إحصائيات المدونة

  • 1٬418٬802 الزوار
جميع الحقوق محفوظة لجريدة اليوم الخامس 2020 ©