رئيس مجلس الادارةمروة حلمي
رئيس التحريرأحمد يوسف

محطات في حياة ” مينا ناصف ” (الحلقة الرابعة )

  • حوار
  • 14 فبراير 2019
  • 789 مشاهدة
محطات في حياة ” مينا ناصف ” (الحلقة الرابعة )

أدار الحوار / عادل التعلب

 

   ولا زالت نجوم الإبداع تتلألأ في سماء اليوم الخامس ، كما عاهدناكم  في سماء الإبداع نلتقي ، في كل أسبوع ، نغوص في أعماق الأدب ، ونبحر بين رجالاته ، ونركب قطار الإبداع الذي انطلق بأقصى سرعته ، لنتوقف مع محطات في حياة المبدعين .

ها هي الحلقة الرابعة  ، تطل علينا مع قامة من قامات الشعر والأدب ، مع فيلسوف الشعر ، الشاعر والمسرحي والمبدع  (مينا ناصف ) ومحطات في حياة المبدعين

 

المحطة الأولي : من هو مينا ناصف ؟

شاعر وكاتب مسرحي .. رئيس تحرير سابق لمجلة إضاءات ومؤسس سلسلة “مسرحيات مصرية للجيب”

مينا ناصف عياد .. ليسانس آداب علم نفس .. دبلوم عام شعبة علم نفس .. دراسات حرة في المسرح

 

المحطة الثانية : متي بدأت موهبتك الشعرية ؟

الاعدادي واكتشفها وطورها أستاذي رائد شعر العامية بالمنيا الشاعر الكبير مختار عبد الفتاح

 

المحطة الثالثة : بم يتم تصنيف مينا ناصف ..شاعر أم مؤلف مسرحي أم كاتب أم ..  ؟

جميعهم ههه اكتب شاعر وكاتب مسرحي

 

المحطة الرابعة : إلي أي الألوان الشعرية ينتمي مينا ناصف ؟

شعر العامية ومشروعي الشعري الكتابات الصوفية بالعامية المصرية وهي تجربة مغايرة عن المعتاد

 

المحطة الخامسة : يقال عن مينا ناصف فيلسوف سابق عصره ..لماذا؟

حقيقة الأمر لا أعرف كل ما استطيع قوله أني أديب  أعمل في صمت دون ضجيج لا تشغلني المناصب أو التكريمات الوهمية ولا أسعى للمجاملات وبالتالي أنتج ادبا حقيقيا يخضع للنقد سلبا او إيجابيا وهذا ما أبحث عنه التقييم الحقيقي لمنتج حقيقي لا مجاملات وهمية لمنتج وهمي أو منتج أدبي ضعيف .. أنا دائما أحاول تطوير أدواتي والبحث عن كتابات مغايرة ف أنا حاليا أشتغل على الكتابات الصوفية بالعامية المصرية وهو مسلك جديد نوعا ما فباستثناء ديوان الحضرة الزكية للعملاق فؤاد حداد وبعد الكتابات المتفرقة للآخرين اصبح أنا صاحب مشروع شعري جديد ومغاير . ربما كل هذا هو السبب

المحطة السادسة : ما هي قصة ” دوار الفنون” ؟

هي قصة طويلة جدا ولكن دعنى أقول هو أول مركز فني ثقافي مستقل في المنيا تأسس على يد سينوغرافر. باسم أنور والمخرج بيشوى عادل مكرم وأنا هدف المركز توفير مساحات حرة وآمنة للفنانين لممارسة فنهم مع العمل على تطوير أدواتهم إلى جانب بناء جمهور يؤمن برسالة الفن

 

المحطة السابعة : ما أهم الأعمال الأدبية المطبوعة لكم ؟

كثيرة لكن أهمها مسرحية الأسطورة لأنها جاءت في إطار تدشينى لسلسة مسرحيات مصرية للجيب بهيئة تحرير تضم الإعلامي الكبير مقدم برنامج ساعة مسرح احمد مختار والناقد الأدبي الكبير د.رضا عطية والناقد الكبير د. محمد سمير عبد السلام

ذلك إلى جانب الدواوين الشعرية المجمعة وديوان شعر والبنت لسه بتحلم

والقصائد المنشورة في أغلب الجرائد والمجلات والدوريات الأدبية

 

ومن الدواوين المجمعة .. عاشق يا نهر الغنا

و الأشعار الفائزة في مسابقة الشعر الكبرى

وديوان أوتار تعزف الشجن

 

المحطة الثامنة : هل تؤدي قصور الثقافة دورها ؟

ايوه ..  ولكن دون نتيجة بمعنى هي تنفذ الخطط وتشرف عليها وتطبق اللوائح ..إلخ. دعنا نصيغ السؤال بشكل آخر هل ما تقدمه قصور الثقافة يناسب اللحظة الراهنة

 

المحطة التاسعة : هل سلبت حقوق الشعراء الشباب في ظل سيطرة كبار الشعراء علي المشهد ؟

أيوه

وعلى جميع الأصعدة سواء على في العاصمة والأقاليم وعلى نطاق النشر أو في المسابقات والجوائز .. الغلبة للشلالية والتربيطات

 

من وجهة نظرك ..كيف ينتزع الشباب حقوقهم المسلوبة ؟

لو عرفوا من الأساس ما هي حقوقهم المسلوبة ما هو وواجباتهم

سيعرفون كيف ينتزعون حقوقهم

 

المحطة العاشرة : من تراه رائدا للشعر في المنيا في هذه الفترة ؟

في السابق أستاذ مختار حاليا لا أجد

 

المحطة الحادية عشر : ما رأيك في كل من ؟

محمود نبيل العيساوي

قادم بقوة .. ولكن أمامة الكثير

هاني سطوحي

يبحث عن الاختلاف ولذلك لجأ لفن الواو ولكن عليه البحث عن الاختلاف داخل فن الواو نفسه

وائل السيد

تطور بشكل سريع جدا ف اكتفى بما وصل إليه عليه التوقف قليلا وإعادة الحسابات ليقدم الأفضل

مني الشاذلي

لم أقرأ لها إلا القليل جدا مما يجعلنى غير ملم بالتجربة كي اقيمها

 

المحطة الثالثة عشر : أذكر أهم المحطات التي أثرت في حياة مينا ناصف ؟

أستاذي مختار عبد الفتاح .. جرجس شكري .. الجزويت والفرير .. قصر الثقافة

 

المحطة الرابعة عشر : اختر لنا شيئا من أعمالك وأمتعنا به ؟

مفتتح

لما اشتهيتك

ضميتك

لقيتك ذنبي

سرحت فيكي

دورت عليكي

اتاريكي جنبي

بحبك سر في عيون الشمس ما تشفش من نورها

ودي العلة

بحبك خطية يارب العشق من عشقي هقولها

ولو مرة

وان كفرت هدين بدين العشق وآخد خطيتي

قبلة

1

يا واحد يا أحد

بصلي.. جمعة وأحد

يا واجد.. الحب ف قلبي..

قلبي ليك سجد

..اتوجد وجدك

ف قلبي ووجد

وجدك وجدني ووجد

وجدي في وجودك

ان وجد وجد وجدك

ف قلبي أتولد

مدد مدد مدد مدد

يا واحد يا أحد

يا واحد يا أحد

2

يا حاضره ف الحاضرة

ياركعة ف السجدة

يا نجدة ف وقت ضيق

يا شهقة.. ف نفس بيضيق

يا شاهدة ومتشاهده

علي مرأي الطريق

مكشوفة للعابرين!

مكسوفة يا حاضره؟

دا احنا المكسوفين!

موجودة ف الحاضرة؟

واحنا مش موجودين

حاضرين مع الغايبين

غايبين مع الحاضرين

حاضرين متحضرين

بكا وألم وأنين

حنين..

الحاضرة يا حاضره

معدلوش حنين

3

يا محضرالي روحي

وحاضرة بمبخرتك

الوقت جايه تنوحي؟

وتقولي آخرتك

ومستنيه روحي تبان؟

وأنتِ مزينالي..

النعش

بالألوان

كيف يا حاضره ما عش؟

و كل حياتي أكفان..

توب العيد

توب العرس..

زغاريد زغاريد زغاريد

بينا معاهم يا حاضره

يابوي نسيت

إن احنا ُخرس!

 

المحطة الأخيرة : ما رأيك في فكرة برنامجنا الحواري ( محطات في حياة المبدعين ) ؟

لطيفة .. حراك مهم .. كل فكرة هي إضافة ونحن نحتاج لمثل هذه الأفكار والمبادرات

 

التعلب .. سعدت جدا بهذا اللقاء بجد … لاني اهوي الانصات إليك وانت تتحدث ..او تلقي شعرا ..

ولنا لقاء ان شاء الله

 

مينا ..انشاء الله شكرا لك

#عادل_التعلب

 

Facebook Comments

أخبار ذات صلة

شارك برأيك وأضف تعليق

إحصائيات المدونة

  • 927٬788 الزوار
جميع الحقوق محفوظة لجريدة اليوم الخامس 2019 ©