رئيس مجلس الادارةمروة حلمي
رئيس التحريرأحمد يوسف

مستشفى طب الأزهر أسيوط تحقق المرجو من الكشف المجاني والتحاليل الطبية لمرضى السكر والكلى

مستشفى طب الأزهر أسيوط تحقق المرجو من الكشف المجاني والتحاليل الطبية لمرضى السكر والكلى

تقرير / مصطفي قطب

 

أقام قسم الباطنة العامة مستشفى طب الأزهر ورشة عمل للكشف المجاني وإجراء كافة التحاليل الطبية لمرضى السكر والكلى وذلك يومي ٧ ، ٨ أكتوبر
وذلك بالعيادات الخارجية بمستشفى طب الأزهر الجامعي بأسيوط .
تحت رعاية الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر ، فضيلة ا.د محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر ، ومعالي ا.د أسامة محمد عبد الروؤف نائب رئيس جامعة الأزهر لوجه قبلي ، ا.د مصطفى عبده شتات عميد الكلية ورئيس مجلس إدارة المستشفى الجامعي .

يأتي ذلك حرصاً من الجامعة فى خدمة مواطني أسيوط وتقديم الخدمات الطبية لهم من أجل تحسين صحة المواطنين ونشر الوعي الصحي بين المواطنين .
وفى سياق متصل أشاد اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط بدور جامعة الأزهر ومؤسساتها المختلفة للمشاركة فى إستكمال مسيرة التنمية وتنفيذ مشروعات وبرامج تنمية الصعيد والتى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية وتنفيذاً لمبادرة ” حياة كريمة ”

مشيراً إلى أن مستشفى جامعة الأزهر بأسيوط تفتح أبوابها للمواطنين على مدار يومين الاثنين الموافق 7 أكتوبر والثلاثاء 8 أكتوبر للكشف المجانى عن أمراض السكر وعمل كافة التحاليل الطبية للسكر والكلى بالعيادات الخارجية وذلك تزامناً مع الإحتفال بذكرى إنتصارات أكتوبر المجيدة .

وفى ذات السياق أشاد د. أحمد عبد الستار مدير مستشفى الأزهر الجامعى بمجهودات قسم الباطنة لتدشين ورشة العمل لفحص المرضى والكشف عليهم بالمجان وعمل التحاليل الطبية اللازمة وتقديم خدمة متميزة وتنظيم جيد .
مؤكداً على تعظيم الجانب الإنسانى لخدمة المجتمع ونشر الوعى والإرشاد الصحى فضلاً عن تقديم الخدمات التشخيصية والعلاجية .
وذلك بالتنسيق مع محافظة أسيوط تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر ومحمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر وأسامة عبد الروؤف نائب رئيس جامعة الأزهر ومصطفى شتات عميد كلية الطب وذلك حرصاً من الجامعة لخدمة مواطني أسيوط بالقرى والنجوع وتقديم الخدمات الطبية لهم من أجل تحسين الخدمة الصحية المقدمة للمواطنين ونشر الوعي الصحي .

ومن خلال ورشة العمل قدم الدكتور هيثم عبد العظيم رئيس قسم الباطنة العامة نصائح طبية فى إطار التوعية والتعرف على مرض السكر الذى يعد من الأمراض المزمنة وعن السبب الرئيسى للإصابة به هو عدم قدرة البنكرياس على إنتاج الأنسولين بكميات كافية للجسم ” الأنسيولين هرمون ينظم بنسبة السكر بالدم ”

وهناك نوعان مرض السكر الأول هو عدم قدرة الجسم على إنتاج الأنسولين .
والثانى أن الجسم ينتج أنسولين ولكن بكميات غير كافية وهو النوع الأكثر شيوعاً .
مشيراً إلى ضرورة الفحوصات الدورية لمريض السكر ومتابعة ضغط الدم والمحافظة على الوزن وتحليل السكرالتراكمى كل ٣ شهور وتحليل الكوليسترول والدهون كل ٦ شهور وتحليل وظائف الكلى كل ٦شهور بصفة دورية .

لافتاً إلى إحتمال ظهور البروتين فى البول ويكون دليل على ذلك ظهور مشاكل بالكلى بينما أضافت الدكتورة إجلال محمد قناوى نصائح لمرضى السكر .
بأهمية أخذ العلاج بإنتظام وزيارة طبيب العيون سنويا وفحص حدقة العين والشبكية كل ٦شهور وزيارة طبيب الأسنان بصفة دورية للكشف عن أى مشاكل فى اللثة
فضلاً عن العناية بالقدمين والإهتمام بهما خوفا من حدوث أى تقرحات .

مؤكدة لضرورة الإنتباه لنوعية الطعام المناسب الذى لايتسبب فى إرتفاع السكر ويفضل أن يكون مع المريض قطعة حلوى فى حال شعوره بإنخفاض مستوى السكر .
مشددة على مريض السكر الإلتزام بالحماية الغذائية بتناول الكميات المناسبة من الطعام وخاصة إذا كان يحتوى على الدهون والنشويات والسكريات .

مشيرة إلى الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة واللحوم والإبتعاد عن النشويات .
وضرورة الإكثار من الخضروات الورقية كالخس والجرجير والسبانخ وتناول الخضار المطهى بطريقة صحية والإكثار من شرب الماء خلال اليوم والإقلال من ملح الطعام .
كما أشارت أيضاً بأهمية ممارسة الرياضة بصورة منتظمة مثل رياضة المشي المتواصل لمدة نصف ساعة يومياً والإلتزام بتناول العلاج ومراجعة الطبيب بشكل دورى وإدراء الفحوصات اللازمة التى يوصى بها .

والجدير بالذكر أن جميع المرضى أشادو بتقديم إرشادات ونصائح الدكتورة إجلال لتحسين الصحة للحفاظ والوصول للجسم المثالي وتقليل فرص حدوث مضاعفات لمنع فرص حدوث غيبوبة الناتجة عن زيادة ونقص الجلوكوز بالدم وتنظيم نسبة الدهون بالدم وخفض نسبة الخطر من السمنة وإضطراب الدهون وإرتفاع ضغط الدم .

والجدير بالذكر أيضاً أن قدمت ا.د إجلال جزيل الشكر إلى كل من تعاون وساهم فى إنجاح هذه الورشة التى لاقت إقبالاً شديداً غير مسبوق وما حقق من أهداف سامية لخدمة المرضى المحتاجين إلى الرعاية الصحية من مختلف قرى ومراكز أسيوط .

وعلى وعد أن شاء الله فى القريب العاجل سوف يتم تدشين قوافل طبية تحت رعاية قيادات الأزهر وذلك إيماناً منا بخدمة المجتمع على المستوى الإقليمى والدولي .
وختاماً تقدمت إجلال قناوى رئيس ورشة عمل مرضى السكر بمستشفى طب الأزهر أسيوط أصالة عن نفسها ونيابة عن قسم الباطنة العامة بجزيل الشكر إلى نائب رئيس الجامعة وإلى عميد كلية الطب والهيئة المعاونة فى ورشة العمل من أطباء وتمريض
كما قدمت الشكر إلى مديري المستشفى وإدارة الأمن والعلاقات العامة والإعلام بالجامعة .

Facebook Comments

أخبار ذات صلة

شارك برأيك وأضف تعليق

إحصائيات المدونة

  • 978٬358 الزوار
جميع الحقوق محفوظة لجريدة اليوم الخامس 2019 ©