الاخبار

أبو صدام : نتائج مبشرة لتوريد الأقماح هذا الموسم

كتب – جمعه جلال

قال الحاج حسين عبدالرحمن ابوصدام ان نتائج توريد الاقماح هذا الموسم في معظم المحافظات مبشرة بالخير لافتاً انه يتوقع توريد ما يقارب من 4 مليون طن للحكومه هذا الموسم وأضاف ابوصدام انه بالاضافه الي المساحه الكبيرة التي زرعت قمح هذا الموسم والتي تجاوزت 3.4 مليون فدان فان اعتدال المناخ كان عاملا مهما في زيادة إنتاجية الاقماح وقلة الاصابه بالامراض مع وجود اصناف من الاقماح عالية الانتاجيه ومقاومه للأمراض.

 

 

متابعا ان توريد الاقماح يسير بانتظام وسلاسه في جميع أنحاء الجمهورية مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازيه لمنع تفشي فيروس كورونا.

وأشار ابوصدام ان مستحقات المزارعين تصرف في غضون 72 ساعه من وقت توريد المحصول مشيرا الي ان محافظة الشرقيه اكثر المحافظات توريد للاقماح حتي الان حيث وردت نحو 263 الف طن تقريبا.

فيما استلمت صوامع محافظة كفر الشيخ نحو 78 الف طن من الاقماح وتم توريد ما يقارب 67 الف طن من محافظة الدقهليه وتم تسليم ما يزيد عن50 الف طن من محافظة القليوبية ونحو 40 الف طن من محافظة البحيرة ونحو 38 الف طن من محافظة المنوفيه و37 الف طن من محافظة بني سويف وما يزيد عن 34 الف طن من محافظة المنيا فيما وردت سوهاج نحو 30 الف طن.

وأشار ابوصدام ان محصول القمح يعتبر اهم محصول استيراتيجي في مصر حيث تستهلك مصر من الاقماح نحو 16 مليون طن كل عام فيما لا تزيد الانتاجيه المحليه عن 9 مليون طن سنويا.

 

 

ولذا فان الحكومه تبذل قصاري جهدها لتقليص الفجوه الكبيره ما بين انتاج واستهلاك الاقماح حيث عمدت في الفتره الاخيره لتشجيع الفلاحين علي زيادة المساحات الزراعيه من القمح بوضع اسعار مرضيه لشراء الاقماح وتوفير اصناف من الاقماح عالية الانتاجيه ومقاومه للأمراض وتوفير الآلات الزراعيه الحديثه لزراعة وحصاد الاقماح بقدر المستطاع وانشئت مؤخرا صوامع حديثه لتخزين الاقماع تساهم في الحد من الفاقد وسهولة الحفظ وسرعة التوريد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى