الاخبار

أسرار وفوائد التين الشوكى

عادل عبد المنعم
أكد م محمود العوضى خبير الأعشاب والحائز على جائزة إبن خلدون للكتاب والمفكرون العرب.
أنه توفر ثمرة واحدة فقط من التين الشوكي حوالي ربع الإحتياج اليومي لفيتامين C الذي يلعب دوراً حاسماً في تعزيز مناعة الجسم، وإنتاج خلايا الدم البيضاء.
ويحتوي التين الشوكي على نسبة عالية من الألياف التي تعطي الشبع لفترة طويلة من الوقت ، كما أنه منخفض السعرات الحرارية ، ويمكن أن يساعد هذا في إنقاص الوزن.
وتقوم الألياف بدور هام في تنظيم عملية الهضم ، مما يساعد في سرعة التخلص من الفضلات بالمعدة، والوقاية من الإمساك وسرطان القولون.
ويفضل عدم تناول التين الشوكي قبل الإفطار ، وعند تناوله يجب شرب كمية جيدة من الماء.
ووجد أن التين الشوكي له خصائص في خفض سكر الدم ، ولذلك فهو غذاء مفيد لمرضى السكري عند تناوله بالكميات المعتدلة، ولكن يجب الإحتراس من نزول السكر بصورة كبيرة في الجسم.
و يقوم التين الشوكي بتوفير الكالسيوم للجسم ، وهو المعدن الرئيسي في تركيب العظام والأسنان ، مما يساعد في وقاية العظام من الهشاشة والأسنان من التساقط.
والتين الشوكي له فوائد في تحسين صحة القلب ، حيث يحتوي على الألياف التي تقلل الكولسترول في الدم ، كما أن البوتاسيوم له دور فعال في خفض الضغط المرتفع.
وعثر العلماء في التين الشوكي على صبغات تسمى البيتالين لها دور هام في تقوية بطانة الأوعية الدموية، كما يؤدي فيتامين C دورا كبيرا في الحفاظ على القلب نتيجة عمله كمضاد للأكسدة.
وبفضل محتوى التين الشوكي من مضادات الأكسدة، فإنه يمكن أن يقلل من امراض الشيخوخة مثل تجاعيد البشرة وتحسين الرؤية .
كما تساعد مضادات الأكسدة في الوقاية من الزهايمر ، حيث وجد أن مضادات الأكسدة بإمكانها محاربة الشقوق الحرة التي يمكن أن تسبب أمراض الشيخوخة من كتاب (دواؤك فى غذائك)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى