منوعات

إعلام زفتي يناقش الزيادة السكانية وأثرها على التنمية

 

متابعة – علاء حمدي

عقد مركز النيل للإعلام بزفتى ندوة إعلامية حول ” الزيادة السكانية وأثرها على التنمية ” بالوحدة المحلية بسنبو الكبرى

إستهدفت : تعريف المواطنين بتأثير الزيادة السكانية على التنمية.

تحدث فى اللقاء دكتور مصطفى محمود مدرس علم الاجتماع بكلية آداب جامعة دمياط عن الزيادة السكانية أنها تأتى كأكبر تحدى أمام التنمية الاقتصادية حيث تلتهم نتاج النمو الاقتصادى وتؤدى إلى جعل التنمية الاقتصادية تدور فى حلقة مفرغة.

وأضاف أنه على ذلك تأتى التوعية بأهمية تنظيم الأسرة وإعادة التوزيع الجغرافى للسكان من خلال المدن الجديدة وإنشاء مشروعات كثيفة العمالة للاستفادة من هذه الطاقات البشرية وتحويلها لمورد دخل.

وأوضح أن مصر تعيش على 7% فقط من مساحة أراضيها أى 70 ألف كيلومتر مربع فقط، بالإضافة إلى كونها دولة محدودة الموارد المائية وقليلة المياه الجوفية والأمطار وكذا التربة الزراعية، فإن الزيادة السكانية تمثل عبئا كبيرا على التنمية فى مصر.

وأكد على أن التنمية والزيادة السكانية ستظلان تلقيان التبعية على بعضهما البعض وكل منهما يعتقد أن الآخر هو سبب البلاء، فلو كانت هناك تنمية ما كان هناك فقراء معدمون، ولو كان هناك قلة فى الإنجاب لكانت هناك تنمية، والأمر يحتاج إلى فض اشتباك عاجل بتحقيق التنمية أولا والحد من الفقر فى الريف .

وأشار فى حديثه إلى أن أبعاد المشكلة السكانية في مصر تتمحور حول النمو السكاني المرتفع وسوء التوزيع الجغرافي وتدني الخصائص السكانية.

وفى نهاية اللقاء أكد على أن أكثر التعاريف شيوعا للتنمية الاقتصادية هي أنها تمثل نموا في الدخل المتوسط والذي عادة ما يعبر عنه بمتوسط نصيب الفرد من الدخل القومي.

أو بعبارة أخرى زيادة متوسط الناتج للفرد لأن زيادة الناتج ستؤدي الى زيادة الدخل على أن المقصود بالزيادة في الدخل هنا هو الزيادة في الدخل الحقيقي، وليس الدخل النقدي.

أدار اللقاء عبدالله الحصرى وهبه يمانى تحت إشراف الأستاذ محمد عبده مدير المركز والأستاذة عزة سرور مدير عام إعلام وسط الدلتا والأستاذ سمير مهنا وكيل الوزارة ورئيس الإدارة المركزية لإعلام وسط وشرق الدلتا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى