تقرير

المؤتمر الـ 16 للنمو والتطوير التكاملى فى التربية الخاصة

تقرير وتصوير /

مني حافظ حسني

 

 

 

 

تحت رعاية الاكاديمية الدولية لعلوم الادارة والتطوير ، انعقد المؤتمر بالسلام الوطنى وبقراءة بعض من ايات الذكر الحكيم وفى حضور المستشار مازن يسرى الأمين العام لحزب الثورة لمحافظة القاهرة وبحضور الدكتورة نادية جمال أمين عام المرأة بالساحل غرب القاهرة لحزب الثورة ، ومن تونس الدكتورة كلثوم على احمد دكتوراه المخ والاعصاب .

جدير بالذكر أن الدكتورة إلهام عبد اللطيف قامت بالتحدث عن النمو والتطوير التكاملى في التربية الخاصة نحو مجتمع بناء وصحة، وجسد ووجدان ، وذلك من خلال عدة برامج خاصة بالتربية لذوى الاحتياجات الخاصة ولابد من رعاية مستمرة ، واستحداث معلومات لجلسات مخصصة ، من هولاء الاطفال ، كما قامت بضرب مثال الاكل وطريقة الشرب .

أما عن الاطفال الهايبر اكتف فلهم وضع خاص فيأكلوا خضروات وفاكهة وأوصت بالبعد عن الحلوى والسكريات الزائدة ، حيث يتعارف كل اخصائى علي الحالة المتواجدة لديه ويتفق الباحثون على محور الشكل والفائدة والمضمون ، ومعنا عدة ابحاث تخدم هذا الموضوع .

يسعى المؤتمر لاستشراقة مستقبليه هدفها اليوم وغدا وبعد غدٍ ، وهم ليسو بشريحة مهمشه لها حقوق و يجب الأخذ في الاعتبار لها ، وأشارت إلي وجود 3 مناقشات دكتوراه مهنية ، يعرض كل باحث الفكر الخاص به عن التربية الخاصة .

في ذات السياق تحدث الدكتور مجدى حميدة عن ذوي الاحتياجات الخاصة وأن لم حقوق واجبة علينا ونقدمها اليهم ، وأشار إلي وجوب تخصيص أماكن في مترو الأنفاق خاص بهم فى عربات القطار .

واستكمل الدكتور محسن النجار استاذ التربية الخاصة جامعة اكتوبر ، حيث توجه بالشكر لجميع الحضور والقائمين على المؤتمر والاكاديمية ، ثم استكمل حديثه عن لائحة جديدة تضع مواد دراسية تؤهل الطالب للتدريب ع البرامج الحديثة لذوي الاحتياجات الخاصة حيث تؤهله لسوق العمل ، وتحدث عن الاسرة باعتبارها العامل الاساسى والرئيسى ومدي احتياجها للتثقيف والتوعية كنمو وتطوير ، وذلك للأسرة قبل الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة ، وتطرق لذكر مثال للشاب محمد الحسينى ، وتكريمه من سياده الرئيس السيسى ، وقال انه كان يتشرف بوجوده فى المؤسسة .

 

 

هذا وقد تحدث الدكتور محمد الكومى الحاصل علي دكتوراة في ادارة الاعمال ، حيث طالب بضرورة لغة الحوار لذوي الاحتياجات الخاصة ، فهم طائفة معينة من المجتمع ينظرون لنقاط الضعف لذوي الاحتياجات الخاصة ، وكأن ليس لديهم اى من نقاط الموهبة ، حيث ذكر مثالا علي كلامه مصطفى خليل الذى عبر المانش ضد التيار ، وهيلين كيلر لم تسمع او ترى وكانت تمارس العمل السياسى ، وقال ان المحور الاساسى فى التعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة وهم الآباء وعليهم العائق الاكبر وليس فقط من لديهم القدرات المادية هم لديهم قدرات عالية ولكن يوجد من ليس لديهم او غير القادرين وليس عليهم ضوء ، كما تحدث عن قانون اللعبة ولابد من وضع اهداف يومية ، اسبوعية ، وشهرية ، لتحقيق الاهداف المطلوبة .

 

 

في سياق متصل ناقش المؤتمر البحث الاول للاضطرابات الشخصية وعلاقتة بالتربية الخاصة ، وتناول الشخصية الحدية ، والنرجسية ، وهى موجودة علي ارض الواقع ، والشخصية المعادية للمجتمع ، والتأهيل النفسى والحركى لذوي الاعاقة .

وأضاف الدكتور محمد الرفاعى.. ان الطفل يشعر بلاستمتاع مع الاخصائى ، وأن اللعب والتحفيز يحقق العلاج نفسيا قبل المعالجة الكيماوية.

المثال الاول: كدمج اللعب مع الاطفال ونشاطهم قائلا ( معى اربع اطفال طبيعين ثم نبدأ مع اطفال اعاقة مثلا سمعية ، وبدأت تبادل الادوار بينهم وكل واحد يعمل دور الاخر ) .

حيث يهدف هذا النشاط الي تحقيق شخصية الطفل لهدف الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة.

المثال الثانى : اللعب التخيلى حيث نقوم بتشغيل فيديو مبسط ونبدء بتقليد ما بداخل الفيديو من قبل الطفل ذو الاعاقة .

 

 

واكمل حديثه بتغير النمط وجانب المعززات يمكن ان تكون على هيئة تشجيع ، التصفيق، الضحكة .. حيث اذا احب الطفل الاخصائى فإن ذلك يساهم فى تسريع العلاج .

 

بينما واصل الدكتور رفاعى فى عرض مجموعة من الانشطة من خلال الفيديوهات ، وتعليم الطفل التمييز بين الالوان ، والتشجيع المستمر ، حيث ان ذلك يعمل على تحفيز الطفل على تنمية مهاراته وتأهيله نفسيا بكل فرحة وسرور وهدوء نفسى.

في ذات السياق تحدث اللواء طيار رأفت الغول أمين عام لجنة السياحة لحزب الثورة وامانة القاهرة، عن دمج التنفس الحركى بالادراك البصرى ، وتشتت الانتباه والتخاطب وأسهب في ذلك .

بينما تدخل الدكتور محمد الكومى بعرض مثال مبسط عن الاعاقة البصرية فى سورة عبس .

علي صعيد آخر ناقشت الدكتورة هند فارس أخصائية اضطرابات النوم ، حيث قالت أن كل البيوت لاتخلو من هذا الاضطرابات مثل مريض سكر ، والضغط ، حيث يحتاج الجسم للراحة الجسدية ، والبعد عن عوامل الزهق والتعب والارهاق والنوم من اهم العوامل التى تؤثر ع المخ ، تخزين الذاكرة ، التخلص من السموم ، ولابد من اخد الوقت الكافى من النوم ، لأستفادة الجسم بشكل كامل .

اما عن المراحل العمرية فإنها تختلف جميعها فى الحصول على مدة ساعات من النوم ، من اول طفل الشهور ، واطفال بعد الثانية ، والرابعة ، والاكبر سنا اما سن المراهقين ، والراشدين يكون فى تغيرات فيسيولجية يمكن ان تاتى بنوم عميق ، او نوم متقطع على حسب الحالة المزاجيه .

 

 

 

وتحدثت ايضا عن مرحلة منتصف العمر فتتأذى منها السيدات من عدم ضبط مدة النوم ، وانقطاع الطمث والنفس يكون متقطع ايضا اثناء النوم ، اما الرجال ايضا فلهم نصيب من هذا الاضطراب فى هذه المرحلة العمرية.

 

اما عن الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة يتم تحديده علي حسب الإعاقة ، ولأن كل اعاقة لها تدخل كيميائى يؤثر ع عدد ساعات النوم .

وتطرقت للحديث عن مدمن المخدرات واضطرابات النوم ، حيث أنهم ينامون عددا كبيرا من الساعات بل كبيرا جدا قبل انتهاء المخدر وانسحابه من الجسم ، كل هذا مصاحب لامراض ارق وضغوط نفسية وعصبية ، ويرجع سببة لظروف نفسية ولضغوط الحياة السريعة والاجتماعية مثل الضوضاء وعدم مراعاة السلوك وفيسيولوجية الجانب الوراثى و هذا دور الطب .

كما أشارت الي تغير نمط الحياة السلوكية من حيث النوم مبكرا وعدم أكل الوجبات الدسمة ليلا وعدم شرب المنبهات.

واشارت الدكتوره نادية جمال امين عام المرأة أمانة الساحل غرب القاهره لحزب الثورة علي مشكلة الطلاق وأن نسبة الطلاق في مصر بقيه ظاهرة كبيرة في المجتمع المصري والسبب الصمت عند المشكله واتخذ مواقف سلبي تجاه المشكله ومع كثرت المشاكل اكتمل حاطط كبير من المشاكل وسببها الصمت عن حل المشكلة .

 

واتخاذ مواقف سلبية تجاه المشكلة ومع كثرت المشاكل اكتمل حاطط كبير من المشاكل وسببها الصمت عن حل المشكله الاولي وعدم مشركه كلا الطرفين مشكلهم وهذا للاسف اصبح طلاق صامت وطبعا السبب الاولاد والحفاظ عن البيت وشكلنا ادام المجتمع وده اكبر مشكله هتكون عند الاولاد ان صمت بابا وماما هو ده الحياه الزوجيه وان الاب يجيب فلوس وماما تعمل الاكل دون مشاركه بينها في بناء المنزل وفي نهايه حدثيها قالت حل المشاكل واحكوه لبعض عشان مافيش مشكله مالهاش حل

 

 

 

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى