فنون

المخرج العالمي قاسم القضاة يطلق مسابقة فنية دولية بعنوان “فيلم اونلاين “

كتب – علاء حمدي

أعلن المخرج العالمي الاردني الايطالي د.قاسم القضاة عن اطلاق مسابقة فنية عالمية بعنوان “فيلماونلاين “، و تعتمد هذه المسابقة على قدرات الإنسان والمرونة التي يتسم بها البشر فيالتصدّي لصعوبات الحياة و المستجدات و الازمات مثل ما نعانيه الان في ظل جائحةالكورونا العالمية
تتضمن المسابقة عدة محاور حول صناعة الفيلم السينمائي و التليفزيوني بأقل التكاليف و عن بعد في ظل الإجراءات لاحترازية بسبب جائحة الكورونا حيث أستطاع المخرج العالمي المبدع بتدريباته المتخصصة عبر تقنيات التواصل الالكتروني صناعه فريق عمل من خلال الاونلاين وانشاء روح الفريق بين المشاركين في هذه المسابقة رغم كل ظروف التباعد الجغرافي، واستعرض المخرج العالمي القضاة ان هذا النوع من المسابقات هي الاولى على الصعيدالعالمي و تعد بلا شك تحدياً يثبت ان الفن و الثقافة و الابداع لا تخضع لظروف الحياة وصعوباتها و لا شيء يقف امام الفن، و لقد أسهمت المسابقة التي استقطبت مئات المشاركين مقسمين الى اربع مجموعات تقدم كل مجموعة منها فيلم قصير اونلاين مدته٢٠ دقيقة، و كما كشفت عن مواهب و ابداعات متعددة الجوانب لدى المشاركين و زرعت بذره فنية لخلق جيل فعّال يقوم على تطوير قدراته الفنية من خلال الاداء و التصميم والنهج السنيمائي و المسرحي و الاخراج و في تصميم و خلق السيناريو و طرحه بشكل متميز ، و الجدير بالذكر بان المخرج العالمي د. القضاة وهو رائد المسرح التفاعلي بالخليج العربي و الشرق الاوسط و لهذه المبادرة شعار مميز قد صرح به للشبكة مباشرالمخرج العالمي ” بالفن ننتصر على كرونا “.

وأوضح د قاسم القضاة بانه قد تم تأسيس لجنه ادارية عليا للمسابقة تضم اعضاء من قامات دولية تقوم على تقييم الاداء بكل جوانبه الفنية من التمثيل، الانتاج، كتابة النصو الاخراج
و اقد انضم للجنة الادارية العليا كلا من الدكتور المستشار ابراهيم الزير من المملكةالاردنية الهاشمية ، حاصل على دكتوراه في القانون الدولي العام و كذلك الخاصوقاضي تسوية و فض المنازعات بالمحكمة الدولية بلندن و دكتور القانون الدولي و سفيرالسلام العالمي و سفير الجودة و التميز بالمنظمة الاوروبية العربية بالاتحاد الاوروبيبروكسل و مفاوض دولي و عضو المنظمة العربية لحماية حقوق الملكية الفكرية و خبيردولي استراتيجي في المركز الوطني للبحوث الدولية و خبير دولي في جرائم و امنالمعلومات و الدكتورة المستشارة صفاء الحمايدة و هي حاصلة على دكتوراه في العلومالسياسية و باحثة في الشؤن الاردنية للتنمية المستدامة و الرئيس الفخري للجاليةالاردنية بالعاصمة الفرنسية باريس ، و المستشارة ستناي عدنان كلمات من المملكةالاردنية الهاشمية و هي استشارية في التنمية و التطوير و الموارد البشرية و كما كانللابداع الفني و السينمائي حضور للدكتورة الاعلامية د. رينا عبد الله الجريد منالمملكة العربية السعودية الاعلامية اللبنانية عبير بركات و هي صحفية و كاتبه و روائيةو الاعلامي الصحفي الاردني محمود الشبول و المهندسة منال خليل رضوان من المملكةالاردنية الهاشمية و هي احد اعضاء اللجنة الادارية العليا

و في بداية حديثه د. ابراهيم الزير عن ( فيلم اونلاين ) انه رؤية فنية جديدةمن نوعها و تهدف إلى جمع الانعكاسات الفنية و تطويرها و تميزها عن كل الاعمالالفنية تعد تحدي حقيقي في ظل جائحة فيروس كورونا ، والطريقة التي استجاب بهاالبشر حول العالم وتكيفهم مع الأزمة و ابراز دور فني يعد اول انجاز فني على الصعيدالمحلي و الدولي ، وذلك من خلال تشجيع الفنانين على تجسيد تجاربهم الخاصة في الحياة في وقت نواجه فيه تحديات فريدة من نوعها.
من جانبه د. الزير اعرب ان “غالبا ما يكون الفن الرقمي في ظل العصر الحديث مرادفًا للإبداع والتعبير الثقافي، وكلاهما عنصران أساسيان في مجتمعاتنا، و ستتجاوز هذه المسابقة الحواجز الثقافية، وتجمع الناس معا بلا حدود، وتعرض إمكانية التعبير عنالصمود في مواجهة الأزمات من خلال الفن و ابتكاره و ابداعه المتميز .
و اثنى كذلك د. ابراهيم الزير على المشاركين من جميع أنحاء العالم وتقديم أعمالهم الفنية يكون الجديد من نوعها من تلك المسابقات ، سواء بالنسبة الفن و التمثيل ،والتصوير و الاخراج و اعداد السيناريو و تصوير الفيديو بتقنية جديدة ، والواقع الافتراضي، والوسائط المرئية ثنائية أو ثلاثية الأبعاد أو الصور الرقمية. كما ستعطى الأولوية للأعمال التي تعكس منظور الفنان وموضوع المسابقة والتي يمكنها مخاطبةأكبر شريحة ممكنة من الجماهير و كل الاوساط .
و اوضح د. الزير في إطار المشروع الثقافي الفني الادبي المطروح من المخرج العالمي د. قاسم القضاة في رحلة الفن و المسابقة القائمة و التي قد تتخللها سلسلة من البرامجوالورشات التكوينية في مجال الفنون والأدب للمشاركين و المواهب خلف الكواليس عمل رائع لكلا من الاعضاء المشاركين من الفنانين كلا يقدم كل ما لدية من اعمال فنيه على كل لالاصعدة لأثبات الروح الفنية و الادبية داخله و خروجها للعلن و بذل جهد غير عادي لكل من المشاركين للوصول الى العالمية و عملهم من خلال روح الفريق الواحد هو انجاز بحدذاته لخلق فن رفيع المستوى يخرج بصورة جديده للمجتمع المدني قد تم إنتاجه في عصرالكرونا و يعد تحديا حقيقيا على الصعيد الفني .
كما اعربت للشبكة مباشر د. صفاء الحمايدة عن مدى سعادتها بالمشاركة في تنظيم وأعداد هذه المسابقة الريادية على الصعيد الدولي حيث أكدت على ان انضمامها للجنةالادارية العليا هو فخر لها و أظهرت الدور الكبير لهذه المبادرة في تحقيق اهداف التنميةالمستدامة ال ١٧، فهي لون من الوان التعبير عن النفس الذي يسهم في خلق أجيال متوازنة نفسياً و قادرة على تجاوز الازمات و تحويلها الى عمل أبداعي فني و ثقافي،كما تمنح فرص مبنية على المهارات الفنية دون تفرقه بين الجنسين و مم خلال الدورات المتخصصة ذات القيمة العلمية و الفنية العالية تحقق هدف التعليم حق للجميع رغم كلالظروف و الصعوبات.
و ختمت الحمايدة حديثها باعتبارها هذه المسابقة التي سيتم تقديمها للعالم في أطارالمهرجان الدولي الاول للفيلم اونلاين تجسد مدرسة
فنية بكامل ما تحمله هذه الكلمة من معاني و مدرسة أنسانية تظهر قوة و قدرة الانسانعلى التغلب و مواجهة كل الظروف رغم قسوتها كما انها تعيد رسم و تحديد صناعةالسينما في ظل التطور الرقمي و التكنولوجي و تثبت مواكبة الفن للتقدم و التطور،مستشرفةً العمل الفني في القرن الحالي، و تعود بها الريادة في الابداع و التقدم للوطنالعربي الاصيل مهد الحضارات و الثقافة و الفن و كل أشكال الابداع.
و أنطلاقاً من أيمانها بقدرات و امكانيات المخرج الابداعي المجدد في مجاله الدكتور قاسم القضاة و أيماناً بقدرات جميع المشاركين في هذا الانجاز العروبي الجامع، سخرت الحمايدة بمعية أعضاء اللجنة الادارية العليا كامل طاقتهم لدعم هذا المشروع الابداعي الفني و المميز حتى يصلوا به للنجاح المنقطع النظير يداً بيد و خاصة تحت مظلةالمخرج المبدع الدكتور قاسم القضاة.
و اعربت المستشارة ستناي عدنان كلمات أن مشاركتها لتلك النوع من الاعمال الفنية التي يقدمها المخرج العالمي الاردني الايطالي د. قاسم القضاة هي تعد قيمة فنية رفيعةالمستوى و ما تضمنته المسابقة العالمية بقيادته هي خلق نوع جديد يهدف الى تفعيل وانتاج جيل صاعد فني متميز يكون واجهه فنيه عربيه تضاهي الفن الاوروبي و الغربيو الاسيوي.
و اثمنت ايضا الاعلامية اللبنانية عبير بركات عن المسابقة كونها احد اعضاء اللجنةالادارية العليا ان انطلاقه المخرج الاردني العالمي د. قاسم القضاة “شعار بالفن ننتصرعلى كرونا ” للمسابقة العربية العالمية ” فيلم اونلاين ” حيث يشارك فيها اربع فرق عربيةتضم منها حوالي 24 شخص بين ممثل و مخرج و مشرف، يعقدون اجتماعاتهم اليوميةعبر تطبيق زووم سيما ان الاعضاء المشاركين من أكثر من 23 دولة حول العالم.
كما اشارت في حديثها الاعلامية بركات انه سيتم تمثيل و تصوير المشاهد عن بعد، وسيعمل فريق المونتاج الى تحويلها الى افلام قصيرة لا تتعدي الخمسة عشر دقيقة وستجتمع لجنة التحكيم برئاسة المخرج العالمي د. قاسم القضاة في مطلع شهر مارسلاختيار الفيلم الفائز بمشاركة فعاليات رسمية و بارزة في العالم العربي .
و كان للدور الفني و السنيمائي و الاكاديمي دور في هذا الحوار حيث ادلت الدكتورةالاكاديمية رينا عبد الله الجريد ان هذا الحدث يعد العالمي من نوعه تحت قيادة د. قاسمالقضاة و فريق مميز من نخبه من القامات العربية المعطاءة ، و في وقت قد توقفت بهالحياة ، الفنون ، الابداع ، و العطاء الانساني انتظارا الخالق و عليه بدأت فكرة قدادخلت بكل بيت عربي الحلم و الامل بالحياة ، و اثمنت بتعبير رفيع المستوى ” نحن معك نبدع ” تألق و اطلق لمواهبك العنان و كن انت ….. اصنع اسمك … اصنع نفسك … مهماكان خبراتك او لونك او دينك او ثقافتك و انتمائك العرقي و غيره او ذكر او انثى و يعدتلك الفكرة انتصارا للفن و العطاء و الحياة و انتصارا لحم الشباب العربي و دعمةفبوركت هذا الجمع و هذا الانجاز المتفرد من نوعه و الاول عالميا .
و كان للاعلامي الصحفي المبدع محمود الشبول من المملكة الاردنية الهاشمية دور كبير على صدد هذا الجمع و تلك المسابقة الاعلامية الفرديه من نوعها واوضح في حديثه ان فكرة مسابقة فيلم اونلاين فكرة ريايدة للمخرج العالمي د. قاسم القضاة تجمع قامات ثقافية و فنية و اعلامية من كل انحاء العالم لها اهداف انسانيةسامية ( بالفن نستطيع ننتصر ) رغم الظروف و الصعوبات .
و أدلى ايضا بان فرقه فايروس كرونا جمعته فكرة الفيلم اون لاين و هي الاولى من نوعهاو اعرب عن مدى فرحته في مشاركته هذا المسابقة و النخبة من المبدعين و الممثلين والاعلامين و المخرجين و غيرهم مما شابه ذلك في المجال الفني و انه يتطلع قدما لمزيد من الاعمال و الانجازات التي قد تتغلب على تلك الجائحه بكل صورها و الخروج من عزلته السماء مفتوح نعبر به بكل السبل و بكل الطرق و اولها باب الفن كما تطرق له المخرج العالمي قاسم القضاة .
كما ادلت بدلوها ايضا المهندسة منال خليل رضوان من المملكة الاردنية الهاشمية – لقد اجتاحت كرونا العالم فأجبرتنا على الانعزال الاجتماعي ، بناء عليه قاومنا و تواصلنا و تعلمنا و تسوقنا و سافرنا عبر العالم الافتراضي و اليوم نمثل فيلما عن بعد … و ختمت بكلمتها ” انتظرونا ….فلا سماء للإبداع “.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى