تقرير

بالفيديو || أبطال الأيكيدو بالوادى الجديد في محراب الحضارة الفرعونية

 

تقرير – علاء حمدي

 

 

شهدت الحضارة الفرعونية الكائنة في محافظة الوادي الجديد تألق أبطال ونجوم مدينة الخارجة لرياضة الأيكيدوا أظهروا مهاراتهم العالية ومدي تفوقهم وابداعهم لتلك اللعبة والتي انتشرت منذ سنين قريبة وتفخر محافظة الوادي الجديد بنشر ثقافة لعبة الأيكيدو على مستوى أندية الوادي الجديد بين الشباب والفتيات حيث أن لعبة الإيكيدو هى نوع من أنواع لعب الدفاع عن النفس، وتتطلب «الآيكيدو» قدرة الفرد العالية على استخدام نقاط الضعف فى الخصم، وذلك حتى يمكنه التغلب عليه بسهولة ويسر، ويجب أن يتميز بسرعة رد الفعل، حيث إنها تطبق لأول مرة فى مناهج الأكاديمية هذا العام، والتى تستخدم جميع حواس الإنسان أثناء ممارسة هذه الرياضة، ولا بد من وجود توافق عضلى وعصبى فى أعضاء الجسم فى تنفيذ الحركات المؤداة.
ويتولي الكابتن فولي أبوحسيبة قيادة تدريب أبطال محافظة الوادي الجديد لرياضة الأيكيدو حيث يؤكد أن رياضة الآيكيدو تعتمدعلى مبدأ الدفاع والسيطرة، ولاعب آيكيدو لا يبالغ فى هدر طاقته حين يواجه شخصا ما، وإن كان المهاجم مسلحا فنرى اللاعب فى غاية الهدوء والتركيز. وتحتوى «الآيكيدو» على تقنيات بالأسلحة أو بدون أسلحة، حيث تستخدم الأسلحة فى الرياضة للحد من محاولة الخصم للاعتداء .

وأضاف أبو حسيبة أن “الايكيدو” هى أحد الفنون القتالية التى انتشرت فى مدينة الخارجة وتمارسها اكثر من 80 لاعب ولاعبة من مختلف الأعمار ويتزايد العدد بصورة كبيرة بعد أن نجح مركز شباب الخارجة فى حصد العديد من الانجازات والالقاب في تلك اللعبة والتي كان آخرها في شهر ديسمبر 2020 حيث حصل علي المركز الأول علي مستوي الجمهورية متفوقا علي باقي الأندية في حصد الميدياليات الذهبية والتي اقيمت في نادي طلائع الجيش . مؤكدا على أن مركز شباب الخارجة هو الوحيد على مستوى الجمهورية دون الاندية الذى يضم فريق لفنون الايكيدو ويتزايد فى العدد ويحقق الإنجازات المتوالية بأضعف الإمكانيات باستثناء دعم مركز شباب الخارجة ومحافظ الوادى الجديد . كما أضاف أنه بدأ في تكوين الفريق، بمشاركة 30 لاعبا ولاعبة، سعيًا منه لإنشاء أكبر مدرسة ايكيدو في محافظة الوادي الجديد تضم مختلف الفئات العمرية، ووصل عدد اللاعبين إلى ما يزيد عن 200 لاعب أصغرهم طفلة عمرها 4 سنوات ونصف، وأكبرهم طبيب عمره 64 سنة»، مضيفًا أن شيهان العرب محمد السيد عمر يحضر كل 3 شهور لتقييم اللاعبين وتسليم شهادات اختبارات الايكيدو لجميع الأحزمة واختبارات الأحزمة (الاسود) و(والكيو) تحت إشراف الاتحاد المصرى للجودو والأيكيدو والسومو والاتحاد الدولى الاى كى كاى باليابان وتم اختبار 20 لاعبا لدرجة الحزام الأسود دان 1.

 

 

 

ويذكر أن الكابتن فولى أبو حسيبة هو أول مدرب لفنون الايكيدو بالوادى الجديد والذى تلقى تدريبه على يد شيهان العرب الكابتن محمد السيد عمر، الاب الروحي لفن الايكيدو في مصر وحقق أكثر من 64 ميدالية ذهبية.

 

حصد مؤخرا فريق “الأيكيدو” بمركز شباب الخارجة في محافظة الوادي الجديد، المركز الأول في بطولة الجمهورية التي نظمها الاتحاد المصري للجودو والايكيدو، وجرت على ملاعب طلائع الجيش. وقال الكابتن فولي أبو حسيبة، مدرب فريق “الأيكيدو” بمركز شباب الخارجة بالوادي الجديد، إن فريق “الأيكيدو” بمركز شباب الخارجة في محافظة الوادي الجديد، حقق47 ميدالية ذهب و 10 فضيات و 7 برونزية بإجمالي 64 ميدالية خلال منافسات البطولة بأعمار مختلفة بواقع 3 ذهب، 4 فضية،1 برونز فوق 16عامًا، و٨ ذهبيات، ٢ فضية فتيات تحت 12 عامًا، و21 ذهبا و 2 فضية و 2 برونزية أولاد تحت 12 عامًا، والشباب 8 ذهبيات 2 فضة والفتيات 7 ذهبيات و2 برونز.

والجدير بالذكر أن الآيكيدو باليابانية 合氣道 هو فن قتالي ياباني أسسه موريهه أويشيبا، والذي يعتبر خلاصة دراساته لفنون الدفاع عن النفس، المبتدئ في ممارسة الآيكيدو يبدو له فيها تعقيدا مثل التعقيد الذي يبدو في بداية ممارسة حركات الجمباز. في عام 1940، اِعترفت الحكومة اليابانية رسميا باسم أيكيبودو ؛ وفي عام 1942، تم الاعتراف باسم أيكيدو من قبل داي نيبون بوتوكو كاي وهي منظمة حكومية تهدف إلى ضم جميع الفنون القتالية اليابانية خلال الحرب. يمكن تفسير الأيكيدو بأنه “طريقة التوافق بين الطاقات” أو “طريق التحام الروح”. مقصد أويشيبا تأسيس فن يُمكِّن للممارسين الدفاع عن أنفسهم بدون أداء الخصم. تقنيات الأيكيدو تنطوي على دخول ونحول الحركات التي توجه قوة هجوم الخصم، وإلقائه أو شلّ في نهاية التقنية. الأيكيدو مصدره الأساسي من الفن القتالي دايتو ريو أيكي جوجيتسو ولكن بدأ يتفرع في أواخر القرن 1920، تدريجيا بسبب مشاركة أويشيبا مع دين أوموتو-كيو. الوثائق للطلاب الأوائل لأويشيبا تحمل مصطلح أيكي-الجو جيتسو. طلاب أويشيبا لديهم أساليب مختلفة للأيكيدو، وهذا يتوقف جزئيا على الذين درسوا معه. اليوم الأيكيدو يوجد في جميع أنحاء العالم بعدد من الأساليب مع نطاقات واسعة من التفسير والتركيز. ومع ذلك، فإنها تشترك جميعا في تقنيات وُضعت من قبل أيشيبا.

 

 

 

 

الأيكيدو هو وريث الفنون القتالية التي أسست خلال فترة الحرب، التي تم تعديلها خلال فترات السلام (فترة توكوغاوا) وانتهاء الطبقة الساموراي (استعادة ميجي) وأسس أويشيبا الأيكيدو بشكل شامل خلال في أواخر سنوات 1920 حتى خلال سنوات 1930، نتيجة جملة فنون الدفاع القديمة التي درسها. فن الدفاع الأساسي التي بنى إليه الأيكيو دايتو ريو أيكي جوجيتسو، الذي درسه أويشيبا مباشرة مع تاكيدا سوكاكو. ومن ذلك أويشيبا عُرف بدراسة Tenjin Shin’yō-ryū مع (Tozawa Tokusaburō) في طوكيو في عام 1901، Gotōha Yagyū Shingan-ryū تحت ناكاي ماساكازو في ساكاي 1903-1908، والجودو مع (Kiyoichi Takagi) في تانابا في عام 1911

 

 

 

توجد أساليب مختلفة للأيكيدو تناسب تطلعات مختلفة. الأسلوب الأكثر شيوعا الذي بدأه نجل المؤسس، كيشوماري أيوشيبا، أسلوب يعرف باسم أيكيكاي. وفي نفس الوقت، من أجل فهم وجود لمدارس مختلفة، يجب أن نأخذ بعين الاعتبار حقيقة أن مؤسس الأيكيدو خلق وطوّره طوال حياته. إذا كان وطنيا وجندي رائع في سنوات 1930، ساهم في عسكرة العقول في اتصال مع المنظمات السرية مثل جمعية التنين الأسود أو سياسيين لليمين المتطرف مثل (Oawa Shumei، Inoue Nissho و Kozaburo Tachibana)، كل أعضاء مجموعة قومية متشددة (Sakurakai) عقدوا بعض الاجتماعات في أيشيبا دوجو، مؤسس الأيكيدو كان مستاء بشدة من استخدام الأسلحة الذرية في أغسطس عام 1945 وهزيمة اليابانية التي تلت وبعد ذلك أصبح من دعاة السلام.

 

 

 

يُطلق لقب الفنون القتاليّة على رياضة من نوع خاص وهي مجموع التقنيات القتالية والدفاعية بسلاح ومن دون سلاح، والأكثر أنّها من دون سلاح، وتُعرَفُ قديمًا بأنّها “التّدريب على البُعد الرّوحي والأخلاقي للسّيطرة على الذّات وضبط النّفس”، وتُمثّل الفنون القتاليّة فنون القتال والدّفاع المشهورة على المستوى الشّعبيّ في اليابان والصّين وكوريا وفيتنام والولايات المتحدة الأمريكية ودول قارّة أمريكا عمومًا ومن بين تلك الفنون القتاليّة هناك الكاراتيه والسومو والآيكيدو والجودو والجيت كون دو والتاي كون دو والموياي تاي والكابويرا والزورخانا،

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى