تقرير

بحضور وكيل الأزهر ” الخصومات الثأرية ” تستهدف ” أسيوط و الوادي الجديد و المنيا “

تنطلق من جامعة الأزهر لتدريب الوعاظ والحكماء

كتب / مصطفى قطب

 

 

 

فى إطار توجيهات فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر لتفعيل دور الأزهر الشريف لنشر ثقافة السلم والأمان المجتمعى ورأب الصدع ولم شمل الأسرة المصرية ، بما تنتهجه اللجنة العليا للمصالحات للقضاء على العادات السلبية للثأر التى من شأنها جلب الضرر وتكدير السلم المجتمعى ويخالف الشرع والعرف والقانون .

 

 

 

وفى هذا الصدد إفتتح فضيلة ا.د محمد الضويني وكيل الأزهر الشريف و فضيلة ا.د عباس شومان وكيل الأزهر الأسبق ورئيس لجنة المصالحة بالأزهر الشريف و ا.د محمد عبد المالك نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي و ا.د حسن صلاح رئيس أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ ، وفضيلة ا.د سعيد عامر الأمين العام المساعد للجنة العليا للدعوة والإعلام الديني و ا.د محمد زكي الأمين العام الأسبق للجنة العليا للدعوة والإعلام الديني وعضو لجنة المصالحات بالأزهر .

 

 

فى البداية إستدهل فضيلة ا.د محمد الضويني وكيل الأزهر الشريف كلمته بنقل تحيات فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف إلى السادة الحضور .

 

 

منوهاً على أهمية القضاء على عادة الثأئر الجاهلية التي يترتب عليها أطفال أيتام ونساء أرامل ومجتمع متفكك ، ومن هنا جاء دور الأزهر في الدعوة للقضاء على الخصومات الثأرية بين أفراد المجتمع حتى نصل إلى مجتمع قويم قادر على المشاركة في عملية التنمية .

 

 

ومن جانبه أوضح فضيلة ا.د عباس شومان وكيل الأزهر الأسبق ورئيس لجنة المصالحة بالأزهر الشريف ، أن لجنة المصالحات جاءت معبرة عن دور الأزهر الرائد في المجتمع والمسئولية الملقاه على عاتق الأزهر الشريف في بناءً مجتمع ينعم بالأمن والسلام ، وقد جاءت فكرة لجنة المصالحات عام ٢٠١٥م والتي تهدف إلى تسوية الخصومات الثأرية بين أبناء مصر .

 

 

وقد نوه فضيلته على أن لجنة المصالحات ليست بديلاً عن القانون فكل من إرتكب جرماً يعاقب طبقاً للتشريعات والقانون .

وفي كلمة فضيلة ا.د محمد عبد المالك نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي رحب بالسادة الحضور على أرض فرع جامعة الأزهر بأسيوط .

وأشاد فضيلته بدور لجنة المصالحات في القضاء على العديد من الخصومات الثأرية بمحافظة أسيوط من خلال جهود أعضاء اللجنة برئاسة الدكتور علي عبد الحافظ .

 

 

وأضاف أن أعضاء اللجنة يسعون في الفترة القادمة للقضاء على جميع الخصومات الثأرية بمحافظة أسيوط من خلال توجيهات فضيلة الإمام الأكبر ا.د أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف .

 

حضر الإفتتاح الدكتور علي عبد الحافظ رئيس المنطقة الأزهرية ورئيس لجنة المصالحة فرع أسيوط و الدكتور عاصم قبيصي وكيل وزارة الأوقاف بأسيوط و ا.د مرسي محمد حسن عميد كلية أصول الدين والدعوة بأسيوط .

 

 

كما حضر الدكتور خلف عمار رئيس الوعظ والإرشاد و فضيلة الشيخ سيد عبد العزيز ، أمين بيت العائلة المصرية بأسيوط و العميد محمد وهيدي وكيل وزارة التضامن بأسيوط و المقدم إسلام الدغري المخابرات الحربية و الدكتورة مروة كدواني مقرر المجلس القومي للمرأة بأسيوط .

 

 

كما حضر أيضآ عدد منً ممثلي الكنيسة المصرية الكاثوليكية والأرثوذكسية ولفيف من الأئمة والوعاظ أعضاء لجان المصالحات بمحافظات أسيوط والمنيا والوادي الجديد .

 

 

جدير بالذكر أن الدورة التدريبية المنعقدة بفرع جامعة الأزهر بأسيوط والتى تم إفتتاحها اليوم بفرع جامعة الأزهر بأسيوط وإستكمال فعاليات التدريب بديوان عام منطقة أسيوط الأزهرية والمزمع إقامته خلال الفترة من ١٣صفر ١٤٤٣هـ إلى ١٨ صفر ١٤٤٣هـ .

 

 

جدير بالذكر أيضاً أن هذه الدورة تهدف إلى تدريب السادة الوعاظ من ممثلى محافظات《أسيوط و الوادي الجديد و المنيا》ورجال لجان المصالحات من الحكماء

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى