الاخبار

*بشرى للمتعافين من كورونا.. دراسة جديدة تكشف «مدة أطول للمناعة* »

شيماء العربي

اجريت الكثير من الدراسات التي تتحدث عن المناعة ضد عدوى فيروس كورونا، منذ أن انتشر الفيروس حول العالم في العام الماضي.
مؤخراً، وصلت دراسة إلى أن المناعة ضد عدوى فيروس كورونا تستمر 8 أشهر على الأقل بعد الشفاء من المرض، وأفاد باحثون أن مناعة الناس ضد فيروس كورونا تستمر ثمانية أشهر على الأقل، بعد تعافيهم من العدوى.

وأظهرت دراسة أجريت على 188 شخصاً تعافوا من عدوى «كوفيد-19» أن لديهم حماية مناعية واسعة بعد أشهر- ليس فقط من خلال الأجسام المضادة، ولكن أيضًا من خلال عدة أنواع من الخلايا المناعية التي يجمعها الجسم بعد الإصابة.
وأوضح الباحثون في تقرير نُشر في مجلة «Science»: «تُظهر بياناتنا أن الذاكرة المناعية في ثلاث أجزاء مناعية على الأقل كانت قابلة للقياس لدى حوالي 95٪ من الأشخاص بين خمسة وثمانية أشهر بعد ظهور الأعراض، مما يشير إلى أن المناعة الدائمة ضد مرضكوفيد-19 الثانوي هو احتمال لدى معظم الأفراد».
وعملت الدكتورة جينيفر دان من معهد لا جولا لعلم المناعة وجامعة كاليفورنيا في سان دييغو مع فريقها لمعرفة مدى تأثر الاستجابات المناعية للناجين من «كوفيد -19»، موضحة أنهم وجدوا العكس تماماً.
ووجدت دان وفريقها أن أجسام الأشخاص كانت تنتج أجسامًا مضادة وخلايا ذاكرة «B» وخلايا «CD8 T» وخلايا «CD4 T» لمدة ثمانية أشهر بعد إصابة الأشخاص بالمرض.
وأشار الباحثون إلى أنه رغم وجود تقارير عن إصابة أشخاص مرتين بفيروس كورونا، إلا أنهم أوضحوا أن الدراسات الكبيرة أظهرت أنه في حالة حدوث هذه الحالة، فإنها نادرة.
وفي تقرير سابق نُشر في نوفمبر2020، كانت إحدى الدّراسات في المملكة المتحدة قد كشفت أن الأجسام المضادة التي يستخدمها الجهاز المناعي لمحاربة فيروس كورونا الجديد تتناقص بسرعة بعد انحسار العدوى بعد ثلاثة أشهر فقط، بحسب ما نشره موقع مايكروسوفت نيوز.
غير أن دراسة جديدة أجريت في كلية ماونت سيناي لدراسة الطب في الولايات المتحدة الأمريكية قد توصلت إلى أن المناعة ضد فيروس كورونا يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى خمسة أشهر، وربما لفترة أطول، لدى غالبية المتعافين، ووجد الباحثون أن حوالي 90 في المائة من الناس الذين يعانون من أعراض خفيفة إلى متوسطة​​، لديهم استجابة مناعية قوية ومستقرة ضد فيروس كورونا علاوة على ذلك، كان لدى معظم هؤلاء المرضى أجسام مضادة قادرة على تحييد أو قتل الفيروس.
في تقرير آخر أيضاً، نقلته الديلي ميل البريطانية، تظهر البيانات الجديدة أن المناعة ضد فيروس كورونا تستمر ثمانية أشهر على الأقل، وتشير إلى أنه يمكن حماية الناجين لسنوات.ووجد الباحثون في معهد لا جولا في كاليفورنيا أن مستويات الخلايا المناعية لـ«كوفيد-19» تبدأ ببطء في الانخفاض في الأشهر التالية للعدوى، لكن كميات كافية لمنع إعادةالعدوى، تظل قائمة ربما لسنوات.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى