الاخبار

تأخير إطلاق آيفون من آبل يجعلها تخسر 100 مليار دولار من قيمة أسهمها مؤقتًا

 

متابعة طارق ابو مراد

أدى الإطلاق المتأخر لهواتف آيفون الداعمة لشبكات الجيل الخامس 5G إلى تأجيل عملاء آبل لشراء أجهزة جديدة، مما دفع الشركة دفع الشركة يوم الخميس للإعلان عن أكبر انخفاض فصلي في مبيعات آيفون منذ عامين.

وتراجعت شركة آبل بأكثر من 5 في المئة في مرحلة ما من التداول بعد ساعات العمل، مما أدى إلى خسارة 100 مليار دولار من قيمتها السوقية.

واعتادت شركة آبل منذ عام 2013 على الإعلان عن هواتف آيفون جديدة خلال شهر سبتمبر، ولكن التأخير الناجم عن وباء الفيروس التاجي المستجد (كوفيد-19) COVID-19 إلى تأخير الإعلان لمدة شهر، مع استمرار شحن بعض الأجهزة.

وحتى مع ازدهار مبيعات أجهزة ماك، وأير بودز التي عززت إجمالي الإيرادات والأرباح فوق ما توقعه المحللون، انخفضت مبيعات آيفون بنسبة 20.7 في المئة إلى 26.4 مليار دولار.

وتوقع المستثمرون انخفاض المبيعات من شركة آبل، لكن التراجع كان أسوأ من المتوقع، خاصةً في الصين، حيث يمكن لعدد أكبر من المستهلكين الوصول إلى شبكات الجيل الخامس 5G مقارنةً بالولايات المتحدة، أو أوروبا.

ولقد تجاوزت آبل في الغالب توقعات المبيعات للعام الحالي، وذلك مع إصدار عددًا كبيرًا من المنتجات والخدمات الجديدة التي احتضنها عملاؤها أثناء بقائهم في المنزل إلى حد كبير خلال الوباء.

وقال كوك لرويترز: إن لدى آبل 585 مليون مشترك دافع عبر منصاتها، وذلك يرتفع العدد من 550 مليون مشترك في الربع السابق، وأقرب إلى الهدف الذي حددته الشركة لنهاية تقويم 2020، والبالغ ‏600 مليون مشترك.

وقالت شركة آبل: إن إيرادات قطاع الملحقات التابع لها ارتفعت بنسبة 20.8 في المئة لتصل إلى 7.9 مليارات دولار، مقارنةً بتقديرات المحللين، بزيادة قدرها 13.5 في المئة إلى 7.4 مليارات دولار، وفقًا لبيانات Refinitiv. وارتفعت مبيعات أجهزة ماك، وآيباد إلى 9 مليارات دولار، و6.8 مليارات دولار، مقارنةً بتقديرات بلغت 7.92 مليارات دولار و 6.12 مليار دولار ، وفقًا لبيانات Refinitiv.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى