فنون

تعرف على أسطورة الدراما العربية “أسامة أنور عكاشة” فى ذكرى ميلاده

تقرير: شيماء عيسى جبر
فى ذكرى ميلاد الكاتب والروائي الكبير” أسامة أنور عكاشة” الذى ولد فى 27يوليو فى مدينة طنطا محافظة الغربية تخرج من كلية الاداب قسم دراسات نفسية واجتماعية جامعة عين شمس وقد أثر بأعماله الكثيرة والهامة في وجدان الجمهور من خلال سلسلة أعمال مهمة قدمها للسينما والتلفزيون والمسرح أستطاع أن يثبت أسمه فى أذهان الجمهور من خلال أعمال لها علامة فارقة وتحمل رسائل مهمة، والتى تركت بصمة فى تاريخ الدراما المصرية.
فهو يعُد من أهم الكتاب والمؤلفين فى السينما والدراما المصرية والعربية وتعتبر أعماله التلفزيونية من أهم وأكثر متابعه فى مصر والعالم العربي
ففى فترة الثمانينيات والتسعينيات، لم يخلُ موسم رمضانى إلا ونجد عملاً تليفزيونيًا من تأليفه وألتفت حوله الأسرة المصرية.
بداية عمله كانت دوماً بتلك الطقوس التي ظلّ وفياً لها حتى آخر أيامه؛ بأن يسحب كرسيه الأثير إلى شرفة شقته المطلة على البحر في الإسكندرية أحبّ المدن إلى قلبه، ليطلق العنان لخياله معلناً في كل مرة بداية عمل جديد.
ربما باستثناء فيصل ندا، الذي وضع أسس وقواعد كتابة المسلسل التلفزيوني، لم ترتبط الدراما العربية باسم أحد كتابها كما ارتبطت بأسامة أنور عكاشة، التي أعلنت الشاشة الفضية برحيله “موت نجومية المؤلف”، مفسحة بذلك المجال لسيادة مرحلة الانكفاء بأعمال النجم الأوحد التي يتم تفصيلها على مقاس شخصية واحدة يدور الجميع في فلكها.
نجح “عميد الدراما العربية” في كسر قاعدة أنّ التلفزيون بلا ذاكرة، من خلال أعماله المتنوعة، والتي تجاوزت الأربعين مسلسلاً بدءاً بسباعية “الإنسان والحقيقة” عام 1976 الذي أخرجه فخر الدين صلاح، مروراً بـ “الشهد والدموع” بجزأيه أعوام 1983 و1985، انطلاقته الحقيقية التي مهدت للعمل الدرامي العربي الأشهر “ليالي الحلمية” الذي ظهر جزؤه الأول العام 1987.
وتتبع فيه على مدى 5 أجزاء التغير الاجتماعي الذي أصاب ملامح الشخصية المصرية في تاريخها الحديث من عصر الملك فاروق حتى مطلع التسعينيات، من خلال لوحة مذهلة ظهرت فيها عبقريته الفذة في إدارة أكثر من 300 شخصية لا تكاد تلمح هامشية في إحداها، ليسدل الستار بالجزء الثاني من “المصراوية” عام 2009 على مسيرته الدرامية.
كانت “شق النهار” هي العمل الروائي الأخير لعكاشة وهي تدور حول الإنسان وصدامه مع الواقع
كانت “شق النهار” هي العمل الروائي الأخير لعكاشة وهي تدور حول الإنسان وصدامه مع الواقع
كان الإنسان هاجسه في كل أعماله فمن خلال شخصياته انتصر للمغلوبين والحب وشن حرباً على الفساد والاستبداد والجهل.
أصدر أول أعماله الأدبية عام 1967، وكانت مجموعة قصصية بعنوان “خارج الدنيا”، ثم رواية “أحلام في برج بابل” عام 1973، ورغم الانشغال بعالم الدراما إلا أنّ ذلك لم ينسه ولعه بالأدب؛ فأصدر مجموعته القصصية “مقاطع من أغنية قديمة” عام 1985، ورواية “منخفض الهند الموسمي” عام 2000، ورواية “وهج الصيف” عام 2001، كما قام بتأليف عدد من الكتب منها؛ “أوراق مسافر” و”همس البحر، تباريح خريفية” في 1995، ثم رواية “سوناتا لتشرين” عام 2008، وكانت “شق النهار” هي العمل الروائي الأخير لعميد الدراما العربية، وهي تدور حول الإنسان وصدامه مع الواقع.
عمل عكاشة مدرساً عامي 1963 و1964.
ثم عضواً فنياً بالعلاقات العامة بديوان محافظة كفر الشيخ حتى العام 1966، قبل أن يعمل أخصائياً اجتماعياً للشباب بجامعة الأزهر حتى 1982 العام الذي شكل تغييراً جذرياً في حياته؛ حيث قدم استقالته من العمل الحكومي، ليتفرغ تماماً للكتابة والتأليف بعد انطلاقته الحقيقية بمسلسل “الشهد والدموع” مع المخرج إسماعيل عبد الحافظ، الذي شكل معه الثنائي الأبرز في الدراما العربية.
ورحل عن عالمنا تاركاً ورأه أسطول من الأعمال الرائدة قدم من خلالها الكثير فى التليفزيون والسينما والمسرح وتوفى فى 28 مايو 2010 بعد صراع طويل مع المرض.
الأعمال الروائية:
خارج الدنيا، مجموعة قصصية صدرت عام 1967
أحلام في برج بابل، رواية صدرت عام 1973.
مقاطع من أغنية قديمة، مجموعة قصصية صدرت عام 1985
منخفض الهند الموسمي، رواية صدرت عام 2000
وهج الصيف، رواية صدرت عام 2001.
سوناتا لتشرين، رواية صدرت عام 2010.
من أعماله الدرامية
على أبواب المدينة.
المشربية
الحب وأشياء أخرى
وأدرك شهريار الصباح.
أنا وأنت وبابا في المشمش.
الراية البيضا.
وقال البحر .
ريش علي مفيش.
لما التعلب فات.
طيور الصيف
عصفور النار.
رحلة أبو العلا البشري.
أبو العلا البشري 90.
وما زال النيل يجري.
ضمير أبلة حكمت.
الشهد والدموع – جزئين.
ليالي الحلمية – خمسة أجزاء.
أرابيسك.
زيزينيا – جزئين.
امرأة من زمن الحب.
أميرة في عابدين.
كناريا وشركاه.
عفاريت السيالة.
أحلام في البوابة.
المصراوية – جزئين.
النوة.
أهالينا
أعماله السينمائية.
كتيبة الإعدام.
تحت الصفر.
الهجامة.
دماء على الإسفلت.
الطعم والسنارة.
الإسكندراني.
من أعماله المسرحية عدل
القانون وسيادته.
البحر بيضحك ليه.
الناس اللي في الثالث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى