رئيس مجلس الادارةمروة حلمي
رئيس التحريرأحمد يوسف

تعرف على الفرق بين الطلاق والخلع

تعرف على الفرق بين الطلاق والخلع

كتبت. مروه محفوظ

الفرق بين الخلع والطلاق للضرر؟
شرح مبسط للفرق بين الخلع والطلاق للضرر……

في فتاوي مجمع الفتاوى الاسلاميه يفوق بينهم كالتالي

فإن الطلاق مشتق من الإطلاق، وهو الإرسال والترك. ومعناه في الشرع: حَلُّ رابطة الزواج، وإنهاء العلاقة الزوجية، والطلاق منه رجعي يملك الزوج فيه الرجعة مادامت الزوجة في العدة، ومنه بائن لا يملك الزوج الرجعة فيه بعد ما طلق.
أما الخلع فإنه مشتق من خلع الشيء ونزعه وإزالته أو من خلع الثوب لأن كلاً من الزوجين لباس للآخر. قال الله تعالى (هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنّ) (البقرة: من الآية187) وقد عرفه الفقهاء بأنه فراق الرجل زوجته ببدل يحصل له.
ومن هذين التعريفين للطلاق والخلع نلاحظ الفرق بينهما، وهو أن الطلاق فراق بغير عوض، ويستطيع الزوج أن يراجع مطلقته المدخول بها ما لم تخرج من العدة أو يطلقها ثلاثاً، وأما الخلع فهو حل للعصمة بعوض.       وقال بعضهم: هو طلاق بائن تبين به الزوجة بينونة صغرى إذا لم يكن طلقها قبل ذلك مرتين، ولا يحق له أرتجاعها في أثناء العدة إلا برضاها ورضا وليها وشاهدين ومهر جديد.

اما قانونيا فيقول الاستاذ بلال جابر المحامي

لو بتفكرى فى الأنفصال لازم تفهمى الفرق بين الخلع والطلاق للضرر؟

الخلع بتتنازل الزوجة عن جميع حقوقها الشرعية (نفقة المتعة ونفقة العدة ومؤخر الصداق وبترد المقدم)

اما الطلاق للضرر فالزوجة بتحافظ على جميع حقوقها الشرعية (نفقة المتعة ونفقة العدة ومؤخر الصداق)

اما تانى أهم فرق ان الزوجة فى الخلع مش لازم تذكر سبب محدد للانفصال او الطلاق فيكفى انها تقرر انها (تخشى ألا تقيم حدود الله)

اما الطلاق للضرر فلازم يكون فية سبب معين للطلاق زي مثلا ( الضرب والاهانة او الزواج بأخري او سفر الزوج وغيابة او مقصر فى حقوقها الشرعية لعيب في الزوج او مسجون وخلافة من اسباب الطلاق …)

وكما ان الخلع لا يكون فية شهود واجراءتة اسرع بكتير من الطلاق للضرر الذي غالبا يتطلب شهود و وقتة اطول من الخلع

الخلع هو الحكم الوحيد الذي لايوجد طعن عليه بالاستئناف فهو حكم اول درجة ينهى النزاع وتعتبر الزوجة مطلقة من تاريخ الحكم بعكس الطلاق للضرر فيها دعوي فيها إستئناف للحكم

ويقول الاستاذ كريم ابو اليزيد المحامي

كيف يتحول الخلع الي قضية طلاق بعد جلسه الحكمين وقبل الجلسه الاخيرة تتنازل المدعية عن طلب الخلع وتطلب  تحويل القضية الي طلاق . عن طريق تاجيل الفضية وتعديل حيثياتها , وغب هذه الحالة تتحول القضيى الي شيخ من الازهر او حكمين او جلسة تحقيق لاثبات الضرر عن طريق الشهور

الفرق بين قضية الخلع والطلاق   ترفع قضية الخلع عندما لاتكون الحقوق المادية تستحق الانتظار لعام ونصف العام  ثم عام اخر لاسترداد الحقوق المادية بينما لايطول الخلع في المحاكم عن 4 شهور وهي مدة 6 جلسات   الاستئناف موجود علي احكام الطلاق . اما الخلع فهو الحكم الوحيد في القانون المصري الذي لا يستانف عليه ولا يمكن الرجوع فيه  في قضية الطلاق يمكن للزوج أن يدفع بقضية طاعة وحرمان الزوجة من نفقة متعة ونفقة شخصية، وهذا غير موجود في الخلع.تُرد في الخلع قيمة المهر المذكور في عقد الزواج، ولا علاقة للشبكة بذلك، ولا ترد قانونًا ولا تُحسب من المهر.في قضايا الخُلع، تتنازل المرأة عن كل حقوقها المادية، إلا أن هذا لا علاقة له لا بحقوق الطفل ولا بتبديد المنقولات، فهي حقوق منفصلة للزوجة. 

وذكر الاستاذ مصطفي محفوظ المحامي : 

الخلع افضل من الطلاق لعده اسباب منها الطلاق ينطبق عليه القانون المدنى فالاثبات غير انحكم الطلاق رجعى وييجوز الاستئناف فيه مما يودى الى طول المده للحصول على حكم الطلاق اما الخلع طلقه بائنه لايجوز الاستئناف فى حكم الخاص بالخلع الفرق بين الخلع والطلاق نفقه المتعه والموخر الصداق اما بالنسبه لقائمه المنقولات فهى كايصال الامانه من حق الزوجه سوء خلع او طلاق وكذلك نفقه الاولاد و كل ما يتعلق بنفقه الصغار من مسكن وملبس ومشرب و تعليم فهنا يظهر بان الخلع افضل من الطلا ق الاساس القانونى للخلع الماده 20من القانون رقم 1 لسنة 2000 المستندات المطلوبه للخلع هى وثيقه زواج شهاده ميلاد للاولاد ان كان هناك اولاد انذار عرض لمقدم الصداق وباقى المواد الخاصه بالخلع هى المواد 18و 19من ذلك القانون سابق الذكر وهنا نكون بينا الفرق بين الطلاق والخلع وبينا النصوص القانونيه الخاصه به والمستندات المطلوبة

 

 

Facebook Comments

أخبار ذات صلة

شارك برأيك وأضف تعليق

إحصائيات المدونة

  • 1٬501٬948 الزوار
جميع الحقوق محفوظة لجريدة اليوم الخامس 2020 ©