رئيس مجلس الادارةمروة حلمي
رئيس التحريرأحمد يوسف

تقرير اللجنة الفنية لواضعى أسئلة امتحان الثانوية العامة لمادتى الفيزياء وعلم النفس والاجتماع

تقرير اللجنة الفنية لواضعى أسئلة امتحان الثانوية العامة لمادتى  الفيزياء وعلم النفس والاجتماع

كتب / عطا رجب

http://elyoumel5.com/?p=7811

download

 

أكد تقرير اللجنة الفنية لواضعى أسئلة امتحانات الثانوية العامة الدورالأول 2016 (نظام حديث)، لمادة الفيزياء أن الامتحان يتفق مع مواصفات الورقة الامتحانية الواردة من المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، ويقيس الامتحان المستويات المعرفية المختلفة للقياس منحيث التذكر، والفهم، والتطبيق، والمستويات العليا.

وأضاف التقرير أن الأسئلة تشتمل على أسئلة مقال بصورها المختلفة، والأسئلة الموضوعية بأشكالها المختلفة، وكل سؤال ينقسم إلى أكثر من جزئية مما يتيح الفرصة لقياس قدرات الطالب المختلفة، والترجمة للغة الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية مطابقة تمامًا للورقة الامتحانية باللغة العربية، وليس به عيوب فنية، أو أخطاء لغوية وكذلك الطباعة واضحة وسليمة وخالية من العيوب الفنية.

وبالنسبة لمادة علم النفس والاجتماع أكد  تقرير اللجنة الفنية لواضعى الأسئلة أن الورقة الامتحانية تتكون من ثلاثة أسئلة شاملة لمحتوى المقرر وفقًا للمواصفات الفنية للورقة الامتحانية الواردة من المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوي والزمن مناسب للإجابة والمراجعة.

وأشار التقرير إلى أن صياغة الورقة الامتحانية، تتسم بالوضوح وتخلو من الغموض والتعقيدات اللغوية والخلو من الأخطاء النحوية والمطبعية، كما أن المصطلحات والمفاهيم الواردة بالورقة جاءت بنفس نصها بالكتاب المدرسى.

وأشار التقرير أن الأسئلة مناسبة لزمن الإجابة المخصص لها  من حيث قراءة الورقة، والإجابة عن الاسئلة المطلوبة ومراجعتها .

ولفت التقرير أنه لا توجد أسئلة متداخلة، ولايوجد تكرار بين الأسئلة، أو أجزائها، وتنوعت المستويات المعرفية للأسئلة بين المعرفة، والفهم والتطبيق، وأن الأسئلة فى مستوى الطالب، مع وجود بعض الجزئيات للطالب المتميز.

Facebook Comments

أخبار ذات صلة

شارك برأيك وأضف تعليق

إحصائيات المدونة

  • 1٬424٬155 الزوار
جميع الحقوق محفوظة لجريدة اليوم الخامس 2020 ©