الاخبار

جامعة الإمارات تقرر طرح ثلاثة برامج للدراسات العليا

 

متابعة – علاء حمدي

أكدت الدكتورة نجوى الحوسني، عميد كلية التربية بالإنابة بجامعة الإمارات، أن برامج الدراسات العليا الدكتوراه والماجستير، التي تطلقها كلية التربية في جامعة الإمارات، تشهد إقبالاً كبيراً من الطلبة لتلبية حاجة سوق العمل والمؤسسات التربوية والتعليمية من الكوادر والكفاءات ذات التخصص الأكاديمي العالي، حيث بلغ عدد الطلبة الملتحقين ببرامج الدراسات العليا 203 للعام الأكاديمي 2020- 2021 ، 63 طالباً وطالبة في برامج الدكتوراه ، و140 طالباً وطالبة في برامج الماجستير يمثلون 25 جنسية.

وأضافت: “تقوم الكلية حالياً على تطوير خطط تعاون وشراكات دولية مع عدد من برامج الماجستير المطروحة في جامعات عالمية مرموقة في هونغ كونغ والولايات المتحدة الأمريكية وفنلندا، وذلك بهدف تبادل الخبرات والارتقاء ببرامج الماجستير، الأمر الذي يؤهل الطلبة ليس فقط من الناحية النظرية الأكاديمية وإنما من الناحية التطبيقية العملية. وسوف يساهم الاعتماد الأكاديمي الدولي الذي حصلت عليه الكلية مؤخراً في مايو 2021 من مجلس اعتماد برامج إعداد المعلمين في الولايات المتحدة الأمريكية، إلى تعزيز هذه الشراكات وضمان تقديم خدمات أكاديمية عالمية عالية الجودة.

ومن جهته أشار الدكتور حسن تيراب، منسق برنامج الدكتوراه في الكلية، إلى أن عدد البرامج المطروحة حالياً هو 5 برامج: دكتوراه في المناهج وطرق التدريس، دكتوراه في طرق تدريس العلوم ، دكتوراه في التربية الخاصة، دكتوراه في القيادة التربوية، ودكتوراه في اللغات. ويبلغ عدد الطلبة الملتحقين ببرامج الدكتوراه 63 طالباً وطالبة معظمهم في برنامج القيادة التربوية.

وأضاف: “تنظم الكلية دورة واحدة للتسجيل خلال العام الأكاديمي تبدأ في شهر سبتمبر، فيما تُجرى المقابلات في شهري مارس وإبريل، ويستغرق البرنامج 6 فصول دراسية للطالب المتفرغ ، ومن 6-10 فصول دراسية للطالب غير المتفرغ. ويلتحق الطلبة في برامج الدكتوراه من خلال منح دراسية كاملة أو جزئية من الجامعة، تتضمن معايير محددة للقبول قائمة على التنافسية والمستويات الأكاديمية للطلبة. ولضمان الاستمرارية في تلك المنح، لابد للطالب أن يحافظ على مستوى أكاديمي متميز .

من جانبه أشار الدكتور علي شحادة منسق برنامج الماجستير ، إلى أن الكلية تطرح برامج الماجستير في ثلاثة تخصصات رئيسة هي: المناهج وطرق التدريس، والقيادة التربوية، والتربية الخاصة، بالإضافة إلى 5 مسارات فرعية في تخصص المناهج وطرق التدريس وهي: اللغة الإنجليزية، واللغة العربية، والرياضيات، والعلوم والدراسات الاجتماعية. وتهدف البرامج إلى بناء قاعدة علمية متينة لدى المتعلمين يستطيعون من خلالها تطبيق المهارات والخبرات المتقدمة في المجال التربوي، وتصميم بيئة تعلّمية يكون المتعلمون فيها محوراً مهماً للممارسات التربوية، والتفكر في الممارسات المهنية وأثرها على المتعلمين، والقدرة على إنتاج الأبحاث التربوية (الكمية والنوعية) التي تسهم في تحسين وتطوير العملية التعليمية، بالإضافة إلى القيام بأدوار قيادية لبناء شراكة فاعلة مع الهيئات والوزرات والمراكز البحثية.

الجدير بالذكر، أن عدد الطلبة المنتسبين لبرامج الماجستير يبلغ أكثر من 140 طالباً وطالبةً في مختلف الاختصاصات التي تطرحها الكلية ، وهم يمثلون أكثر من 25 جنسية، وفي كل تخصص من تخصصات البرنامج يمكن للطالب أن يختار ما بين أن يعد رسالة ماجستير أو يقدم مشروع تخرج ، وكذلك يمكن للطالب الملتحق بهذه البرامج أن يكون متفرغاً للدراسة بشكل كامل أو جزئي. يستطيع الطالب المتفرغ كلياً أن يُنجز البرنامج في مدة زمنية تقدر بسنتين دراسيتين (أي خمسة فصول دراسية بما في ذلك الفصل الصيفي) وسنتين ونصف للطالب غير المتفرغ (أي ستة فصول دراسية بما في ذلك الفصل الصيفي)، وبحد أقصى قدره ثمانية فصول دراسية في كل الأحوال.

تقوم نخبة من الأساتذة المتخصصين والباحثين من ذوي الكفاءات العالية والخبرة الطويلة في المجال التربوي بالتدريس والإشراف على رسائل الماجستير ومشاريع التخرج في البرامج المختلفة، وينتمي أعضاء هيئة التدريس العاملين في الكلية إلى أكثر من 14 جنسية حول العالم بما في ذلك عدد من الأساتذة الإماراتيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى