الاخبار

” حسن القلا ” يؤكد أن جامعة بدر أول جامعة مصرية تُدرس معايير الاعتماد للمنشآت الصحية

متابعة – علاء حمدي

رحّب الدكتور حسن القلا، رئيس مجلس أمناء جامعة بدر، بقيادات “الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية”، برئاسة الدكتور أشرف إسماعيل، بوجودهم فى رحاب “الحرم الجامعى”، لتوقيع بروتوكول تعاون بين كل من: “الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية”، و”جامعة بدر” بالقاهرة، للبدء فى تدريس معايير الاعتماد المصرية للمنشآت الصحية المعتمدة من الـ”إسكوا” داخل كليات القطاع الطبى فى الجامعة؛ للخروج بها إلى مجال التطبيق ليُمثل إضافة كبيرة للخطى المبذولة للارتقاء بـ”منظومة القطاع الصحى” فى مصر.

أكد الدكتور حسن القلا، رئيس مجلس أمناء جامعة بدر، أن إدارة الجامعة فى القاهرة تقدمت بطلب توقيع بروتوكول تعاون مع “الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية” فى مجال جودة الرعاية الصحية؛ لتكون بذلك أول جامعة مصرية تتقدم لتدريس معايير الاعتماد المصرية للمنشآت الصحية المعتمدة.. موضحاً أن “جامعة بدر” تعد مركز إشعاع ثقافياً وتعليمياً وبحثياً، تضم (16) كلية فى مختلف المجالات منها (كليات فى قطاع العلوم الطبية وهى:”الطب البشرى، الطب البيطرى، طب الفم والأسنان، الصيدلة وتصنيع الدواء، العلاج الطبيعى، كلية التكنولوجيا الحيوية، كلية التمريض، وتكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية”.

أضاف رئيس مجلس أمناء جامعة بدر، أن هذا البروتوكول يأتى فى إطار الرؤية التى ينتهجها الرئيس السيسى رئيس الجمهورية؛ لرفع كفاءة المنظومة الصحية فى جميع المنشآت الصحية بجميع محافظات الدولة، وتحقيق رؤية مصر 2030 فى النهوض بجودة الخدمات الصحية المقدمة.

كشف رئيس مجلس أمناء جامعة بدر، عن أن من ضمن أهداف البروتوكول هو إعداد وتخريج كوادر بشرية مؤهلة لتقديم خدمات رعاية صحية آمنة وعالية الجودة؛ طبقًا لمعايير الاعتماد الصادرة عن “الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية” والمعتمدة دوليًّا من الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية الـ”إسكوا”.

فى ذات السياق، أشار الدكتور مصطفى كمال، رئيس جامعة بدر فى القاهرة، إلى أنه سيتم إعداد “دبلوم مهنى”؛ متخصص فى مجال جودة “الرعاية الصحية”؛ لتأهيل المتدربين على كيفية تطبيق معايير الاعتماد الصادرة عن “الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية”.. مضيفاً أنه سيُمنح المتدرب بعد اجتيازه للاختبارات التى يتم وضعها بواسطة الخبراء “شهادة دبلوم مهنى”؛ وبناء على الحصول على الدبلوم المهنى يتقدم الخريجون للاختبارات الخاصة بمنح شهادة “متخصص فى تأهيل منشآت صحية للاعتماد” من الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية “Egyptian Certified Accreditation Professional” .

لفت رئيس جامعة بدر فى القاهرة، إلى أن ذلك يأتى فى إطار أهداف الجامعة بتزويد المنشآت الصحية فى البلاد بالكوادر البشرية من الفنيين والخبراء فى مختلف المجالات الطبية والصحية؛ لتكون قادرة على تقديم “رعاية صحية”، آمنة وذات جودة عالمية.. مشيراً إلى أن ” جامعة بدر” فى القاهرة تُعد من كبرى الجامعات فى مصر، وتستهدف بخدماتها تقديم خدمة تعليمية أكاديمية بمواصفات عالمية، وبتكلفة تتلاءم مع الطبقة متوسطة الدخل من المصريين.

أكد الدكتور أشرف إسماعيل، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أن تزويد القطاع الطبى بالكوادر البشرية المؤهلة لتطبيق الجودة من الفنيين والخبراء فى مختلف مجالات الخدمة الطبية أصبح ضرورة ملحة حتى يتحقق الحلم بتطبيق معايير الجودة العالمية على أرض الواقع خاصة.. مؤكداً أنه فى ظل ما يشهده القطاع الصحى فى مصر خلال الفترة الحالية من طفرة غير مسبوقة واهتمام ودعم من القيادة السياسية التي تضع الصحة على قمة أولوياتها وتشترط أن تكون الجودة وفقا للمقاييس العالمية هى حجر الأساس فى تقديم خدمات صحية آمنة ومتميزة للمواطن المصرى.

أضاف رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أن البروتوكول يأتى ضمن أنشطة التعاون التى تستهدف الهيئة إقامتها مع مختلف أطراف المنظومة الصحية، وذلك انطلاقا من حرصها على تطوير البحث العلمى مشيراً إلى أنه رغم قيام الهيئة بالتنظيم المستمر لبرامج التأهيل لمقدمى الخدمات الصحية للتعريف بمعايير الاعتماد ومتطلبات التسجيل، إلا أن العمل الميدانى يعكس حاجة القطاع الطبى إلى خريجين متخصصين فى تأهيل المنشآت الصحية لتطبيق معايير الجودة وهو ما يوفره البرنامج المقرر عقده مع الجامعة حيث يهدف إلى منح شهادة “متخصص فى تأهيل منشآت صحية للاعتماد”، من الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية “Egyptian Certified Accreditation Professional”.

حضر توقيع البروتوكول، كل من الدكتور عمرو الإتربى، نائب رئيس جامعة بدر لشئون الدراسات العليا والبحوث والعلاقات الدولية، الدكتور نوران الغندور، عضو مجلس إدارة الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، الدكتورة هناء عامر، عميد كلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية الدكتور إسلام أبو يوسف، نائب رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، الدكتور إيهاب سعيد، عميد كلية الأسنان بجامعة بدر، الدكتورة أمانى مصطفى، مدير عام الإدارة العامة للتسويق وتنمية الأعمال، الدكتور عادلى صبور، عميد كلية العلاج الطبيعى بجامعة بدر، الدكتور حسام أبوساطى، المدير التنفيذى لهيئة الاعتماد والرقابة الصحية، الدكتورة شهرزاد غازى، عميد كلية التمريض فى جامعة بدر، الدكتور محمود زيد، مدير المكتب الفنى لرئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، والدكتورة غادة الدورى، وكيلة كلية الطب البشرى فى جامعة بدر، الدكتور أحمد البدرى، إستشارى الجودة ونظم إدارة المستشفيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى