الاخبار

دراسة حديثة تثبت فاعلية عقار “ايفرمكتين”في القضاء علي فيروس كورونا

انجي حمودة 

 

 

أكد الباحثون القائمون على الدراسات المستمرة للوصول إلى عقار مضاد لفيروس كورونا المستجد علي أن عقار “ايفرمكتين” المستخدم في علاج حشرات الشعر والطفيليات أنه قد يحدث انفراجة في علاج مرضى كورونا الذين يعانون من أعراض خطيرة ويقلل من نسب الوفيات جراء الفيروس بنسبة تصل إلى 80% .

فقد أجريت الدراسة على 1083 شخصاً تم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى تضم 573 شخصاً تلقوا “الإيفرمكتين ” والثانية تضم 510 أشخاص تناولوا دواءً آخر ، فقد توفي 8 أشخاص فقط من المجموعة الأولى مقارنة بـ44 فرداً من المجموعة الثانية.

وقد قال أندرو هيل عالم الفيروسات بجامعة ليفربول والقائم على الدراسة إن العقار يمكن أن يكون «تحويلياً» في المعركة ضد فيروس كورونا.

ومع ذلك، فقد وصف النقاد استنتاج هيل بأنه سابق لأوانه لأنه يجب إجراء المزيد من الأبحاث قبل إعلان أن “الإيفرمكتين” علاج فعال مستشهدين بأساليب أخرى مثيرة للجدل فشلت في النهاية في إثبات فاعليتها مثل” هيدروكسي كلوروكين” ، ” وتوسيليزوماب”.

كما أنه في شهر أبريل الماضي قد كشفت دراسة أجراها علماء أستراليون أن إيفرمكتين يمكنه القضاء على فيروس «كورونا» المستجد في غضون 48 ساعة ، كما أظهرت دراسة أجرتها جامعة موناش في ملبورن أن جرعة واحدة من العقار المتوفر حول العالم يمكن أن توقف نمو فيروس «كورونا».

وذكرت الدكتورة كايلي واغستاف من معهد الطب الحيوي في موناش وجدنا أنه حتى جرعة واحدة يمكنها بشكل أساسي إزالة جميع الحمض النووي الريبي الفيروسي وهي تعني إزالة جميع المواد الوراثية للفيروس بشكل فعال خلال مدة 48 ساعة وأنه حتى في 24 ساعة كان هناك انخفاض كبير حقاً في ذلك.

 

 

وفي حين أنه من غير المعروف بالضبط كيف يحارب «إيفرمكتين» الفيروس، فإنه من المرجح أن الدواء يوقف كوفيد – 19 عن طريق تثبيط قدرة الخلايا المضيفة على مسحه.

 

 

ويعتبر «إيفرمكتين» دواءً مضاداً للطفيليات معتمد من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير (إف دي إيه) وقد ثبت أيضاً أنه فعال في المختبر ضد فيروسات بما في ذلك نقص المناعة البشرية وحمى الضنك والإنفلونزا.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى