اسلاميات

زكاة الفطر

 

داليا الصالح

الزكاه هي صدقه تجب علي كُل مُسلم عِند الفِطر من رمضان تطهيرا له مما قد يقع به من أمور تتخالف مع ما يجب أن يكون عليه المُسلم في رمضان.

فقد فرضها الله تعالي في السنه الثانيه من الهجره في نفس العام الذي فُرض فيه صوم رمضان وقد ثبت مشروعيتها في القرآن الكريم علي وجوبها في قوله تعالي”قد أفلح من تزكي،وذكر اسم ربه فصلي”.

وثبتت أيضا في عده احاديث شريفه مرويه عن رسولنا الكريم ومنها ما رواه عبدالله بن عمر رضي الله عنه حيثُ قال “فرض رسول الله صلي الله عليه وسلم زكاه الفطر صاعا من تمر أو صاعا من شعير علي العبد الحر الذكر،الانثي الصغير،الكبير من المسلمين “وأمر بها أن تؤدي قبل خروج الناس إلي الصلاه.

ويؤدي الرجل الزكاه عنه وعن من تكفل بنفقته وقد ورد حديثا شريفا عن ابن عمر رضي الله عنه قال”أمر رسول الله بصدقه الفطر عن الصغير والكبير الحر والعبد “ولا تجب علي جنين الحامل لإنه ليس من اهل رمضان .

ويتعلق وجوب الزكاه بوقت غروب الشمس في آخريوم من رمضان عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلي الله عليه وسلم “فرض زكاه الفطر من رمضان ويتحقق رمضان بدخول الشهر الي غروب شمس ليله العيد فمن رُزق بولد او تزوج أو أسلم قبل الغروب فإنه تجب الزكاه ،وأما من رزق بولد او تزوج أو أسلم بعد الغروب فلا تلزمه الزكاه”

أما عن مصارف الزكاه فقد قال الله تعالي”إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفه قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضه من الله والله عليم حكيم”

وقد أمر رسولنا الكريم أن الزكاه تؤدي قبل خروج الناس إلي الصلاه وذلك يدُل علي المبادرة بها ولهذا يسن تأخير صلاه العيد يوم الفطر ليتسع الوقت لمن اراد إخراجها.

وقد حدد مفتي الجمهوريه المصريه أن قيمه زكاه الفطر لهذا العام 15جنيها كحد أدني لكل فرد مع استحباب الزياده عنه لمن اراد ،مشيرا إلي أن دار الإفتاء قد أخذت برأي الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج زكاه الفطر بالقيمه نقودا،بدلا من الحبوب وذلك تيسيرا علي الفقراء في قضاء حاجتهم ومطالبهم والفتوي مستقره علي ذلك.

واضافت دار الإفتاء أيضا أن قيمه الزكاه تعادل2.5 كيلو جرام من القمح .وأشارت أنه يجوز شرعا اخراج الزكاه منذ أول يوم من شهر رمضان وحتي قبيل صلاة العيد.

وقد ناشد المفتي تعجيل اخراج الزكاه وتوجيهها للفقراء والمحتاجين وخاصه من العماله غير المنتظمه الذين خسروا أعمالهم نتيجه التداعيات التي نتجت عن جائحه كورونا التي غيرت سمات الحياه العامه في شهر رمضان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى