فنون

” فاطمة الكاشف ” .. في عيد ميلادها .. أهم محطات حياتها

تقرير _ مروة حسن
فاطمة الكاشف فنانة مصرية رقيقة ومتألقة لمع نجمها في سماء الدراما والسينما المصرية، في رصيدها الكثير من الأعمال الشهيرة،
قدمت نمازج مميزة للمرأة المصرية بصفة خاصة، فنانة من طراز فريد لها بصمة متميزة وإطلالة بسيطة في أدائها تخترق القلوب بعفويتها. نجحت في أداء الفتاة الشعبية وبنت البلد الأصيلة.
فاطمة الكاشف ولدت في 20 فبراير ، التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية، دخلت عالم الفن في بداية التسيعينات، وشاركت في المسلسلات التلفزيونية والأفلام التلفزيونية القصيرة، أبرز أدوارها كان هو دور زوبة في مسلسل البخيل وأنا والتي قامت فيه بدور شقيقة الفنان محمد هنيدي الذي قدم دور عطا عام 1991، وأشهر أعمالها السينمائية الدور التي قامت بتقديمه في فيلم فوزية البرجوازية، والذي حقق نجاحا كبيرا وما زال اسم “زوبة” يناديها به الجمهور في الشارع.
فاطمه الكاشف زوجة الفنان القدير جمال عبد الناصر ، ربطتهم علاقة حب أثناء دراستهم بالمعهد العالى للفنون المسرحية، وكان يسبقها في سنوات الدراسة وكان يجدها شخصية مرحة ومنطلقة،ولكن بداية التقارب بينهما كانت أثناء تحضيره لمشروع تخرجه وكانت تساعده ووجد فيها صفات أخري جذبته إليها منها رقتها وضحكتها الجميلة وتحملها للمسئولية وكذلك الجدعنة، ولهذا قرر التقدم لخطبتها علي الفور بعدما تأكد من حبه لها، وأستمرت خطوبتهما لمدة عام، ثم تزوجا وبدأت قصة حبهما وزواجهما التي نتج عنها ولدين هم مهاب ومازن.
وأبنهما مازن ورث منهما الموهبة الفنية وخاض تجربة التمثيل علي خطي والده ووالدته وكانت أول الأعمال التي شارك بها هي مسلسل شاهد عيان،ودرس مازن في معهد الفنون المسرحية مثل والديه وشارك مازن في بعض الأعمال ومنها مسلسل حكايات بنات الجزء الخامس وأخرها مسلسل إلا أنا .
فاطمة الكاشف بعد تأدية رسالتها وتربيتها لأبنائها. التي انشغلت بهم عن مسيرتها الفنية لسنوات قدمت للدراسات العليا قسم إخراج. وكانت مسرحية “كاتب في شهر العسل ” بمثابة مشروع التخرج للفنانة من أكاديمية الفنون. تحت إشراف دكتور “أشرف زكي ” وقد حققت نجاح باهر وابدعت في خروج صورة رائعة و حضر العرض نخبة من كبار وأساتذة الفن .
الفنانة فاطمة الكاشف بدأت مشوارها في منتصف الثمانينيات وقدمت العديد من الأعمال الفنية، وللفنانة فاطمة الكاشف مشوار فني طويل فقد قدمت العديد من الأعمال الفنية الدراميةأشهرها: ”البخيل وأنا، أهل الهوي ، حارة خمس نجوم ، الأشرار ، عمر بن عبد العزيز، هي وغيرها، مسلسل زهرة برية، تلك الليلة، يوميات ونيس في دور معتز، مسلسل الأشرار، دنيا جديد، طيري يا طيارة، وكيد الحموات، سقوط حر، عسكر وحرامية، دنيا جديدة، عايش في الغيبوبة، وأخر أعمالها الدرامية كان مسلسل كلبش الجزء الثالث الذي عرض شهر رمضان الماضي والتى جسدت خلاله دور “أمينة”، ولفتت الأنظار منذ أول ظهور لها في المسلسل بأدائها المقنع ودراسة شخصيتها جيدا والتي بدأتها بغموض ثم التحول الذي ظهرت به في أحداث العمل .مسلسل “كلبش 3” تأليف باهر دويدار وإخراج بيتر ميمى وإنتاج شركة سينرجى، ومن بطولة أمير كرارة، أحمد عبد العزيز، هشام سليم، يسرا اللوزى، هالة فاخر، عمر الشناوى، أحمد العوضى، إسلام جمال، أميرة العايدى، أحمد إمام وعدد آخر من الفنانين،وتم تكريمها من خلال مسلسل كلبش وحصولها علي الجائزة الثانية لأحسن ممثلة دور ثاني في العام الماضي2019 في مهرجان همسة الدولي للآداب.
ومن أبرز أعمالها السينمائية:
فيلم دقات على بابي. فيلم فتوة درب العسال. فيلم حل يرضي جميع الأطراف .
يذكر أن أخر أعمال ”الكاشف المسرحية“ ”يا فرحة ما تمت“، على مسرح أكاديمية الفنون بمنطقة الهرم والتى أتت ضمن مشروعها فى الدراسات العليا، وهى المسرحية الرابعة التى قدمتها فى الدراسات العليا، وشاركت من خلالها بالإخراج وليس التمثيل، مسرحية “يا فرحة ما تمت” من بطولة نجوم أكاديمية الفنون مازن جمال، ونورا مهدي، ومونيكا، وشيريهان، وإبراهيم كمال، ويحيى فودة، وحسام حافظ، ديكور شادي قطامش، اخراج فاطمة الكاشف.
ويعرض حاليا لــ فاطمة الكاشف العرض المسرحى ”عيلة الفقرى“ علي المسرح العائم الكبير بالمنيل، والمسرحية من إنتاج فرقة المسرح الكوميدى بالبيت الفنى للمسرح، والعرض يدور حول عيلة سمعان الفقرى المكونة من سمعان وزوجته سعيدة وهى الشخصية التى تقدمها الفنانة فاطمة الكاشف وابنتها هند التى لم تتزوج بعد وأبنها سامى الصحفى الذى سيسافر إلى اليونان فى مهمة صحفية وكريم العاطل عن العمل وتدور المسرحية فى أحداث كوميدية خلال يوم فى حياة تلك العائلة.
والعرض من بطولة محمد الصاوى، فاطمة الكاشف، أحمد شمس، ماهر محمود، أيمن بشاى، نهاد سعيد، منة المصرى، مجدى عبد الحليم، اشرف عبد الفضيل، محمود الهنيدى، إيهاب شهاب، من تأليف أحمد الملوانى، ديكور محمد هاشم، موسيقى وألحان أحمد الناصر، أغنية النهاية كلمات الشاعر بلال إمام، من إخراج محمد متولى.
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى