تقرير

فوائد وأضرار لحم الضأن 

كتب عادل عبد المنعم
أكد  محمود العوضى خبير الأعشاب والحائز على جائزة إبن خلدون في العلوم من إتحاد الكتاب العرب أن لحم الضأن هو مصدر جيد للبروتينات حيث يمد الجسم بحوالي 60% من احتياجه اليومي للبروتينات.
وبه نسبة عالية من السيلينيوم وهو من العناصر المضادة للأكسدة والذي يعمل على حماية الجسم من بعض المواد المسببة للسرطان ويحارب الشيخوخة ويقوي الجهاز المناعي.
واضاف أن تناول لحم الضأن يقي من الإصابة بالأنيميا وفقر الدم وذلك لإحتوائه على كمية كبيرة من الحديد،ويحتوي لحم الضأن على كمية جيدة من الزنك الذي يحتاجه الجسم للنمو كما أنه مقوي عام للمناعة.
وأشار أن لحم الضأن هو مصدر لفيتامين B 12 والذي يعمل على تقوية الأعصاب وتكوين خلايا الدم الحمراء، وفيتامين B 3 والذي يحمي من الإصابة بالزهايمر ويحمي الجلد من آثار الشيخوخة ويقلل من فرص الإصابة بهشاشة العظام،كما يحتوي لحم الضأن على أقل كمية دهون مشبعة مقارنة بأنواع اللحوم الأخرى.
وبرغم الفوائد الصحية للحم الضأن يجب عدم تناوله بكثرة في بعض الحالات والتي منها الأشخاص المصابين بأمراض القلب وإرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وذلك لإحتواء لحم الضأن على كمية من الدهون وعنصر الصوديوم الضار بمرضى القلب.
وأيضا مرضى النقرس والمصابين بحصوات في الكلى ومرضى السمنة والوزن الزائد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى