الاخبار

مبادرة “ايد فى ايد” للأحتياجات الخاصة وتعديل السلوك

كتبت / منى حافظ حسنى

التوحد “Autism” منتشر حاليًا انتشار كبير لدى الأطفال وهو (اضطراب طيفي ذاتوية) لدى الطفل يتضح في سن الثلاث سنوات وهو اضطراب عصبي، يؤثر على تطور الطفل الطبيعي خلال تفاعلاته الاجتماعية ويصعب فيه التواصل الاجتماعي واللفظي مع الأخرين.

 

 

الذواتية الطفولية:
بوجود ارتقاء غير طبيعي أو متخلل، يتضح وجوده قبل عمر الثلاث سنوات.
بنوع مميز من الاداء الغير طبيعى :
التفاعل الاجتماعي.
التواصل.
السلوك المحدود المتكرر.
ولكن قبل أن يقول الوالدن أن طفلهما يُعاني من التوحد لابد من الكشف الطبي على الطفل أولًا مثل كشف السمع لابد من معرفة إذا كان الطفل يجيد السمع ام لا؟

 

لا توجد أسباب محددة عن حدوث التوحد.
وتعددت الدراسات دون نجاح في وجود أماكن جينية على الكروموزومات، ولكن اتضح بتصوير المخ وجود الاختلافات في الفص الصدغي بالمخ، مع اتساع في البطينات.

 

وكذلك اتضح وجود أجسام مضادة في حوالي 40% من الحالات مما يؤيد احتمال اضطراب في المناعة الذاتية، ويصاحب مرض الذاتوية عديد من الأمراض، فالصرع في25%، والصبغ أكس الهش في حوالي 48%، التصلب الحدبي في 17_61% ، وزملة داون في 1_3%.

 

ولإيجاد الحلول والتعامل مع كافةالاحتياجات الخاصة والتخاطب وتعديل السلوك لدى الاطفال ، اشارت الدكتورة شيماء الشاذلى دكتوراه مهنية امراض النطق والكلام ، ومديرة اكاديمية ايد فى ايد والاستشارات وتعديل السلوك ، بالتعاون مع الاستاذة شادية توبة مدرب دولى معتمد من البورد الامريكى ومدير مركز ملائكة الجنة .

 

 

عمل محاضرة عن ( مدخل التخاطب ) وذلك فى يوم 21/2/2021 لمساعدة كل من الاخصائيين ، وولى الامر فى التعامل مع حالات، التخاطب وتعديل السلوك وكيفية التعامل مع جميع الحالات.

وقد اعلنت عن وجود محاضرات تنمية بشرية ، مع الاستاذة دينا جادو ، مدرب تحفيزى معتمد من اتحاد الخليج العربى، فى تنمية المهارات الحياتيه والموارد البشرية معتمد من البورد البريطانى .

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى