رئيس مجلس الادارةمروة حلمي
رئيس التحريرأحمد يوسف

مصر تتاهل لامم افريقيا بعد غياب 6 سنوات

  • رياضة
  • 04 يونيو 2016
  • 415 مشاهدة
مصر تتاهل لامم افريقيا بعد غياب 6 سنوات

1465052768-klmty

كتب / احمد علي

بعد غياب 6 سنوات، عاد المنتخب الوطني أخيرًا إلى نهائيات كأس الأمم الإفريقية للمرة 23 في تاريخه، بعد فوزه على تنزانيا بهدفين دون مقابل، في المباراة التي جمعت بين المنتخبين على الملعب الوطني بالعاصمة التنزانية دار السلام، ضمن منافسات الجولة الخامسة من تصفيات كان 2017 بالجابون.

وسجل محمد صلاح الهدف الأول للفراعنة في الدقيقة 44 من ركلة حرة مباشرة عند خط الـ18، ليوجهها ببراعة على يمين حارس تنزانيا، وأضاف صلاح الهدف الثاني بانفراد تام في الدقيقة 59، بعد استلام تمريرة عبد الله السعيد، ليودعها صلاح بقوة في الشباك، ليرفع نجم روما الإيطالي رصيده إلى 25 هدفًا في 42 مباراة دولية.

ورفع المنتخب الوطني رصيده إلى 10 نقاط، ليؤكد صدارته للمجموعة السابعة من تصفيات الكان، بينما تجمد رصيد تنزانيا عند نقطة واحدة في المركز الثالث، بفارق نقطة وحيدة عن نيجيريا صاحبة المركز الثاني، بينما تم استبعاد منتخب تشاد من المجموعة نتيجة لانسحابها من تصفيات البطولة.

وشهد الشوط الأول أفضلية من أصحاب الأرض، وبخاصة علي ساماتا الذي كان أفضل لاعبي تنزانيا في اللقاء، بينما اعتمد آداء المنتخب المصري على التماسك الدفاعي والهجمات المرتدة، مع محاولات إرسال الكرة إلى محمد صلاح، إلا أن آداء الفراعنة تحسن خلال الشوط الثاني، ليصبح المنتخب الوطني صاحب الخطورة الأبرز على مرمى تنزانيا.

أخطر فرص المباراة

وكانت أخطر فرص الشوط الأول في الدقيقة 25، بكرة عرضية أرسلها عبد الله السعيد داخل منطقة الجزاء، ليقابلها ربيعة برأسية مرت بجوار قائم مرمى تنزانيا بقليل، بينما تألق عصام الحضري في التصدى لرأسية خطيرة من توماس عند مربع العمليات في الدقيقة 28، وفي الدقيقة 31، وجه ساماتا تسديدة أرضية اصطدمت بقدم علي جبر، مدافع الفراعنة، لتمر أرضية بجوار القائم الأيسر للحضري الذي اكتفى بمتابعتها.

وفي الشوط الثاني، أرسل عبد الله السعيد أخطر فرص المباراة في الدقيقة 62 بتسديدة قوية عند حدود منطقة الجزاء لتمر فوق القائم بقليل، والدقيقة 66 بتمريرة سحرية من صلاح إلى أحمد حسن كوكا الذي أهدر فرصة تسديدة منفردة قبل أن يبعدها حارس تنزانيا.

تبديلات الفراعنة

ومع بداية الشوط الثاني، أجرى الأرجنتيني هيكتور كوبر، المدير الفني للفراعنة، تغييرًا بخروج محمود حسن تريزيجيه ودخول عمرو وردة، وفي الدقيقة 63، دخل أحمد حسن كوكا بديلًا لمروان محسن، وفي الدقيقة 77، دخل مؤمن زكريا بديلًا لـعبد الله السعيد.

ركلة جزاء لتنزانيا

وفي الدقيقة 53، تسبب البديل عمرو وردة في ركلة جزاء لتنزانيا لخطأ عرقلة مهاجم تنزانيا، ليتولى ساماتا تنفيذ الركلة قبل أن يسدد الكرة فوق القائم.

غياب 6 سنوات و”تصنيف أول”

وكان المنتخب الوطني قد تغيب عن النسخ الثلاث الأخيرة من كأس إفريقيا أعوام 2012 و2013 و2015، ليعود الفراعنة إلى الكان بعد غياب منذ تتويج مصر باللقب الإفريقي في 2010.

وضمن مصر البقاء في التصنيف الأول بالقرعة الاستثنائية التي يعلنها اتحاد الفيفا في 9 يونيو الجاري، حيث ابتعد منتخب مصر عن منتخبات الجزائر وساحل العاج وغانا والسنغال، في قرعة تصفيات كأس العالم التي تقام في 24 من الشهر الجاري.

واستطاع المنتخب الوطني أن يحسم صراعه مع تونس على المقعد الأخير في التصنيف الأول، حيث كان الفراعنة بحاجة للفوز لا بديل عنه من أجل البقاء بين كبار القارة السمراء، أملًا في تسهيل مشوار الفراعنة في تصفيات كأس العالم 2018 بروسيا.

Facebook Comments

أخبار ذات صلة

شارك برأيك وأضف تعليق

إحصائيات المدونة

  • 1٬424٬374 الزوار
جميع الحقوق محفوظة لجريدة اليوم الخامس 2020 ©