اسلاميات

مفهوم الصيام وما الواجب فعله

كتبت _ داليا الصالح

المعني هو الإمساك عن شهوتي البطنِ والفرج من طلوع الشمس حتي غروبها،وأيضاً الإمساك عن جميع المفطرات من كذب ونفاق وغيبه وغِش ورِشوه وفحشاء،يُفرض الصوم علي كُل مسلم عاقل مكلف مُطيق للصوم غير مترخص لسبب مرض أو سفر،مع خلو المرأه من الحيض والنفاس.

وللصوم أحكام مفصله في عِلم الفقه منها وجوب الصلاه وأركانه وشروطه مبطلاته ومستحباته ومكروهاته واحكام الفطر،والأعذار الشرعيه المبيحه للفطر وايضا وقت الإفطار والتسحر والقضاء والأداء.

 


وعندما نقوم بالصيام فهذا ليس معناه صيام النهار من اليوم فقط ولكن قال الله شهر رمضان يقصد شهرا كاملا ليلا نهارا فإذا كان الصيام نهارا بالجوارح فالليل صياما بالقلب ،فلا تجعل النهار العباده والليل للهو وسماع التلفاز المسلسلات التي ستضيع عليك فرصه السنه والتزم بالعباده فقط.

فالجميع يمكنهم الصوم والصلاه والقراءة وأيضاً الكثير لا ينتبه أن الهدف من ذلك كُله هو التقوي ،فكن منتبها أن تعدل سلوكك إلي الافضل وانتبه إلي إصلاح قلبك وانشغل بعبادتك فهي التي تقومك وتعدل سلوكك إلي الأفضل.

فإن كنت تكذب فأتي الوقت أن تتوقف،،وان كنت تتورط في الغيبه فكُف لسانك ،،وإن كنت ترتشي فجاءتك فرصه التوبه ،ولا تتردد بها ولا تقل أن الله لا يقبلها ،”فهو الذي يقبل التوبه عن عباده ويعفو عن السيئات ويعلم ما تفعلون”


فأنتهز الفرصه وتقرب من الله وعدل حياتك إلي أجملها بالصلاه والصوم والقيام بالذكر ولا تتركها بل إستمر عليهاوضع لنفسك برنامجاً رمضانياً واعِداً ثلاثون دعوة لكل يوم واحده منها فإن لك عند كل فطر دعوه مستجابه إن شاء الله، ولا تدع يومك يمر الا وتصدقت به حتي بالقليل فذلك سيضاعفه لك أضعافاً كثيرة.

وأعلم أن في كل يوم لله عُتقاء من النيران فأدع بقلب سليم أن يمن الله عليك ويجعلك من عُتقاءه في هذا الشهر الفضيل.


ولو كنت تُريد أن تصوم صياماً صحيحاً فأحرص أن تغير من حياتك إلي أفضلها بالقرب إلي الله ولا يكن ذلك في شهر رمضان بل الباقي من عمرك وأجعل رمضان البداية الحسنة التي ستستمر عليها ،ولا تجعلها أيام وأماني تتلاشي مع الرغبات وصِن نفسك وليظهر ذلك في ديانتك لعلكم تتقون.

وفي رمضان بين إحد عشراً شهراً ك يوسف بين أحداً عشراً كوكباًفلا تقتلوه،ولا تُلقوه في غيابه الجُب ولكن أكرموا مثواه عسي أن ينفعنا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى