فنون

نبذة عن المشوار الفني للفنان “محمود رضا” في الذكري الأولي لوفاته

مها علي
تحل اليوم الذكري السنوية الأولي لرحيل الفنان ومصمم الاستعراضات محمود رضا ونبرز لكم في تلك السطور نبذة مختصرة عن مشواره الفني :
ولد محمود رضا في 18 مارس عام 1930 ،
هو أول من أسس الرقص الشعبي في مصر، حيث طاف بعدة بلدان بالصعيد والأرياف حتى يتعرف على العادات والتقاليد، وطريقة اللبس والرقص في الأفراح والمناسبات.
وقد بدأ هاويا للرقص الإيقاعي، ثم تتلمذ على يد أخيه الأكبر علي رضا، وتخرج من كلية التجارة جامعة القاهرة عام 1954، ثم عمل راقصاً في العديد من الأفلام، وكوّن فرقة رضا للفنون الشعبية عام 1959 التي اعتمدت على استعراضات الرقص الشعبي. صمم العديد من الرقصات سواء في الأفلام أو في المسلسلات. واستطاع محمود رضا ترك بصمة كبيرة في عالم الفن الاستعراضي العربي، ونال اعجاب شعبي كبير حتى لقب بـ”فنان الشعب”.
ويشتهر رضا بعدد من الاستعراضات الفنية، من بينها: الأقصر بلدنا، وحتشبسوت، والنوبة، ويا مراكبي، وغيرها.
وقد شارك في العديد من الأفلام السينمائية، ومن بينها: ساحر النساء، وقلوب حائرة، وغرام في الكرنك.
وحصل رضا على عدد من الميداليات والجوائز في المهرجانات المحلية والدولية.
ومن أعماله السينمائية :-
أحبك أنت
بابا أمين
عروسة المولد
أغلى من عينيه
قلوب حائرة
فتى أحلامي
غريبة
ساحر النساء
قبلني في الظلام
عفريت سمارة
وفاء للأبد
إجازة نصف السنة
حب للجميع
غرام في الكرنك
حرامي الورقة
غرام في الطريق الزراعي
كفاني يا قلب
وقدم للتليفزيون مسلسل :
: قمر 14
نجحت فرقة رضا نجاح كبير و استوحى محمود رضا رقصات من نواحى مصر زى الوادى الجديد و الصعيد و الفلاحين و مدن السواحل المصريه فلعب دور كبير فى تاريخ مصر الثقافى بمحافظته على تراث مصر الموجود فى القرى و النجوع و الأقاليم. و قدمت الفرقه عروض فى بلاد كثيرة خارج مصر ، وأصبحت لها شهره عالميه و اصبح لمحمود رضا اسم خارج مصر كواحد من أحسن الرقاصين و مصممين الرقصات فى العالم.
بعد خمس سنين من جواز محمود رضا من نجيده فهمي بنت الدكتور حسن فهمى وشقيقة فريدة فهمي ، اتوفت بمرض القلب و بعدها بحوالى سنتين و نصف قابل محمود رضا زوجته الثانية ” روزا ” اليوغسلافيه اللى كانت باليرينا متخرجه من اوبرا بلجراد ، و انجب منها ابنته شيرين و ولد اسمه نور.
وكان الرقص عند محمود رضا مش مجرد حركات و ايقاعات لكن ثقافه بتلخص تراث مصر و تاريخها و واقعها ، و عمل جهد ضخم كمصرى معاصر يفتخر بمصر و تاريخها لكي يعرض تراثها الشعبى على العالم و على المصريين نفسهم ، و سافر لمناطق كثيرة فى نواحى مصر عشان يتعلم و يفهم و ينقل. اتعلم محمود رضا التحطيب و الرقص بالعصا على ايد صعيدى من سوهاج قاله فى الاول ان العصا ليست للضرب لكن للمشاوره بس ولكن بعد ماقام بتدريبه ضربه بالشومه على دماغه ضربه جامده داخ منها محمود رضا، و وعندما عاتب رضا السوهاجى على اللى عمله رد عليه : انت حاتبقى مشهور فالضربه دى بس عشان تفتكر مين اللى علمك.
قدم محمود رضا رقصات و استعراضات كتيره من وحى البيئه المصريه الشعبيه و ظهرت فى رقصاته طبل و مزامير الصعايده و ظهرت الفلاحه المصريه و الصيادين و المراكبيه و غيرهم و ليه رقصات عن بياع العرقسوس و المراكبى و النوبه و بدو الصحرا و غيرهم و كلها رقصات استوحاها من بيئتها الاصليه فى نواحى مصر.
غيب الموت الفنان المصري محمود رضا عن عمر يناهز الـ 90 عاما ظهر الجمعة 10 يوليو عام 2020 ، بعد صراع مع أمراض الشيخوخة طيلة السنوات الأخيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى