غير مصنففنون

نبذة عن مشوار الساحر “محمود عبد العزيز” في ذكري ميلاده اليوم

مها علي

تحل اليوم ذكري ميلاد الساحر الفنان الراحل محمود عبد العزيز ،ونبرز لكم في تلك السطور نبذة عن حياته وأعماله.

ولد محمود عبد العزيز في 4 يونيو عام 1946 م بحي الورديان غرب الإسكندرية ، وكان ينتمي إلى أسرة متوسطة، تعلم في مدارس الحي إلى أن انتقل إلى كلية الزراعة جامعة الإسكندرية وهناك بدأ يمارس هواية التمثيل من خلال فريق المسرح بكلية الزراعة.

حصل على بكالوريوس الزراعة من جامعة الإسكندرية عام 1966، ثم على درجة الماجستير في العلوم الزراعية. بدأ حياته الفنية في التلفزيون، حيث اشترك مع محمود ياسين ونيللي في مسلسل (الدوامة) من إخراج نور الدمرداش.

ثم بدأت علاقته الحقيقية بالسينما عام 1974 في فيلم (الحفيد)، كما قدم العديد من الأفلام الرومانسية خلال فترة السبعينيات منها (حتى آخر العمر، مع حبي وأشواقي، كفاني يا قلب). وفي فترة الثمانينيات والتسعينيات بدأ في تقديم العديد من الأعمال المتميزة منها (الكيت كات، البحر بيضحك ليه، العار، الصعاليك، البريء، الكيف، جري الوحوش). وعلى الرغم من قلة المسلسلات التي شارك فيها، إلا أنه حقق نجاحًا ساحقا عندما قام ببطولة الأجزاء الثلاثة من مسلسل (رأفت الهجان)، كما قدم عدة مسلسلات أخرى منها :-
كلاب الحراسة 1972،الدوامة 1973،الهاربان 1976،شجرة اللبلاب 1976،لقيطة 1977،ابتسامة بين الدموع 1980،مبروك جالك ولد 1980
الانسان والمجهول 1982،عاشت مرتين 1982
البشاير 1987،رأفت الهجان بأجزائه الثلاثة(1988-1990-1992)، محمود المصري – 2004
العملية صهللة مسلسل اذاعى، بابا زعيم عصابة مسلسل اذاعى، باب الخلق – 2012
جبل الحلال – 2014،رأس الغول -2016

حصل محمود عبد العزيز على العديد من الجوائز السينمائية من مختلف المهرجانات الدولية والمحلية وكان من أهمها:

جائزة أحسن ممثل عن أفلام “الكيت كات”، “القبطان”، “الساحر” من مهرجان دمشق السينمائي الدولي.

جائزة أحسن ممثل عن فيلم “سوق المتعة” من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

جائزة أحسن ممثل عن فيلم “الكيت كات” من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي.
جائزة أحسن ممثل مشاركة مع الفنان عمار محمد حسان. في فيلم الليالي المقمرة .

وفي ما يخص حياة النجم الراحل محمود عبد العزيز الشخصية ، فقد تزوج مرتين ، زواجه الأول جمعه بالسيدة جيجي زويد، والثاني بالإعلامية بوسي شلبي 

تزوّج الممثل الراحل السيدة جيجي زويد، وأنجب منها ولدين هما محمد وكريم اللذين دخلا عالم الفن والتمثيل.

وخلال زواجه بها لم تتركه جيجي زويد لحظة، حتى أنها رافقته في رحلته العلاجية إلى فرنسا حيث أجرى جراحة خطيرة. وبعد عودته، أعلن محمود عبد العزيز نهاية زواج استمرّ 20 عاماً من دون أسباب واضحة.

وبعد الطلاق، تزوج محمود عبد العزيز الإعلامية بوسي شلبي حتي وفاته .

وكان قد كشف الفنان الراحل محمود عبدالعزيز في لقاء تليفزيوني قديم بأنه كان دوما صاحب أمراض نادرة ابتلى بها فى الحياة وعاش بها لسنوات طويلة فى حياته، تخلص من بعضها بإجراء عمليات جراحية، ومنها مرض ظل معه حتى نهاية عمره.

من الأمراض النادرة التى مرض بها وتخلص بها بفضل إحدى العمليات الجراحية هو إصابته بكيس دهني على البنكرياس وهو الذى أصابه في الخمسينات من عمره وعلى أثره قام بإجراء عملية جراحية فى إحدى الدول الأوروبية من أجل أن يتخلص منه.

أما المرض النادر الثاني الذى لازمه حتى نهاية عمره هو حمى البحر الأبيض المتوسط الذى ظل مريضا به حتى نهاية عمره وهو مرض يصيب فعليا فردا من بين مليون إنسان يعيشون فى منطقة البحر المتوسط ويعانون منه بآلام شديدة فى البطن.

ومحمود عبدالعزيز أصيب قبل وفاته بسنوات بمرض فى عينيه جعله غير قادر على الرؤية بدون ارتداء نظارة شمس، حيث إن الضوء كان يتسبب فى ألم شديد فى عينيه.

وقبل وفاته أصيب محمود عبدالعزيز بالسرطان والذى اكتشفه فى البداية مع ألم شديد فى الأسنان والذى اعتقد فى بداية الأمر أنه تسوس ولكن مع مرور الايام ، السرطان انتقل إلى خمسة أماكن رئيسية منها الكبد والرئة والعمود الفقري والمخ، ما جعل الأطباء في مستشفى “الصفا” يبلغون ولديه محمد وكريم بأن الحالة ميؤوس منها وأن الأمر مسألة وقت.

ورحل الفنان محمود عبدالعزيز فى 12 نوفمبر من عام 2016، بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز 70 عاما ودفن بمقابر أم جبيبة بالورديان بالقرب من منزله الذي تربى فيه ،بعد أن قدم مئات الأعمال الدرامية الهامة التى خلدته فى تاريخ السينما والتليفزيون ، وقد نعاه جهاز المخابرات المصري عبر صفحات الجرائد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى