الاخبار

وزارةالنقل تعلن تنفيذ مشروع أول قطار سريع خلال عامين بدلا من 3 أعوام

مروة حسن

أكدت وزارة النقل، أنه سيتم تنفيذ مشروع أول قطار سريع فى مصر يمتد من العين السخنة حتى العلمين، بأطوال 460 كم، وتكلفة 360 مليار جنيه خلال عامين بدلا من 3 أعوام، بناء على تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسى.

ومشروع أول قطار سريع في مصر، سيربط خلال مساره مدن العاصمة الإدارية و6 أكتوبر والشيخ زايد والإسكندرية وبرج العرب، شاملا خلال مساره عدد 17 محطة.

وسيتم تنفيذ هذا المشروع على مرحلتين، حيث تمتد المرحلة الأولى بالمشروع من العاصمة الإدارية حتى مدينة برج العرب مرورا بمدينة 6 أكتوبر بأطوال 260 كم، فيما تمتد المرحلة الثانية من مدينة برج العرب حتى مدينة العلمين الجديدة ومن العاصمة الإدارية حتى مدينة العين السخنة والسويس.

ووزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق تتولى الإشراف على تنفيذ هذا المشروع، ومخطط اختيار إحدى الشركات العالمية المتخصصة لإدارة وتشغيل هذا المشروع عقب تنفيذه، ومشروع القطار السريع مخطط تصل تصل سرعته الفعلية 200 كم/س بينما ستصل سرعته التصميمة إلى 250 كم/ س، وسيتم تمويل تكلفته من عبر قرض حكومى دولى ميسر والموازنة العامة للدولة.

ومشروع القطار السريع سيكون لنقل الركاب البضائع معا، وسيربط خلال مساره المنطقة الصناعية فى 6 أكتوبر والمنطقة الصناعية الجارى إنشائها بالعلمين بالموانئ المصرية عبر شبكة السكة الحديد، وهو ما سيخفف العبء على الطرق، كما سيربط العاصمة الإدارية الجديدة و6 أكتوبر والإسكندرية، وسيربط مع مشروع مونوريل العاصمة الإدارية ـ الاستاد.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى