قسم التقنية والتكنولوجيا

وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال يفتح EG-ATRC

احمد حسن 
افتتح وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت، اليوم، المركز المصري الافريقي للتدريب على الاتصالات (EG-ATRC)، المركز المنتسب للهيئة الوطنية لتنظيم الاتصالات (NTRA) بالقرية الذكية، بحضور الرئيس التنفيذي لشركة NTRA حسام الجمال.
ياتي ذلك ضمن الجهود المصرية في بناء الكفاءات البشرية الافريقية القادرة على التعامل مع التحديات الناشئة في قطاع الاتصالات.
يهدف المركز الى تطوير قدرات منظمي الاتصالات والسلطات الافريقية من خلال نظام تدريب فريد يشمل الخبرة الاكاديمية والمهنية المصرية، وذلك لتزويدهم بالخبرات اللازمة وتمكينهم من المساهمة في بناء اقتصاد رقمي افريقي واعد.
خلال حفل الافتتاح، تم اطلاق البرنامج التدريبي الاول ل EG-ATRC، مع مشاركين من 11 بلدا افريقيا، بحضور نائب مساعد وزير الخارجية للشؤون الافريقية شريف مختار، السفراء والممثلين الدبلوماسيين لسفارات السودان، الكاميرون، السنغال وموريتانيا
اكد وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال ان انشاء EG-ATRC يعزز سياسة مصر للتعاون مع الدول الافريقية الشقيقة من خلال مشاريع جدية تستفيد منها الافارقة. وذكر ان EG-ATRC هو اول مركز تدريب افريقي في مجال تنظيم الاتصالات، حيث يتيح فرصا لتبادل الخبرات بين الدول الافريقية في المجالات الرئيسية، مثل الامن الالكتروني والانظمة الذكية.
على مدار السنوات الماضية، اضافت طلعت مصر خطت خطوات كبيرة في مجال حوكمة الاتصالات، مما ادى الى رفع مصر 54 بؤرة على متتبع تنظيمية الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) 2020، المرتبة الاولى من اصل 193 دولة، صعودا من يوم 95 في عام 2019.، وقد حفز هذا المعلم على انشاء EG-ATRC لتبادل الخبرات في هذا المجال مع الدول الافريقية الشقيقة.
صرح وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال ان المركز سيساعد على مشاركة الخبرة المصرية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال، وخاصة ما يتعلق منها ببناء المدن الذكية، والعاصمة الادارية الجديدة، وتنفيذ المشاريع التكنولوجية ضمن مبادرة هيا كريمه الرئاسية، بطريقة تساعد على تنفيذ مشاريع مماثلة في الدول الافريقية.
يوفر المركز مجموعة من برامج بناء القدرات، بما في ذلك برنامج امن الكتروني يهدف الى رفع كفاءة المعلومات وامن الشبكة، ويساعد بشكل منهجي على توفير الدعم الفني وبناء القدرات في هذا المجال.
هذا بالاضافة الى برنامج تدريبي لادارة الموارد الشحيحة مثل الترددات والترقيم وغيرها ياتي هذا البرنامج حيث يمثل طيف التردد احدى القضايا الرئيسية في افريقيا، ويتطلب كفاءات بشرية مميزة قادرة على ادارته بشكل امثل والاستفادة منه بطريقة تنعكس ايجابيا على خدمات الاتصالات والانترنت. يتيح البرنامج فرص التواصل المستمر بين الخبراء لتقديم الدعم الفني الضروري في هذا الشان.
وعلاوة على ذلك، تقدم EG-ATRC برامج تدريبية في مناطق تشمل المدن الذكية والبنية التحتية، في ضوء زيادة عدد الدول التي تسعى لانشاء مدن ذكية. التجربة المصرية في ذلك المجال تقدم عددا من النماذج المقابلة لافريقيا وهي العاصمة الادارية الجديدة وهي احد النماذج المصرية التي يمكن تقليده في الدول الافريقية الشقيقة خاصة مع كون بعض جوانبها مازالت قيد الانشاء , الذي يمثل تجربة حية للخبراء. هذا بالاضافة الى تجربة مصر في الادماج المالي الرقمي الذي اصبح مهما مع انتشار الوباء مع الاعتماد المتزايد على طرق الدفع الالكتروني.
من جانبه، قال الجمل ان انشاء EG-ATRC يهدف الى تطوير القوى العاملة في قطاع الاتصالات لتمكين الشعب الافريقي من التعامل مع القضايا التنظيمية والتقنية الناشئة بطريقة تجعل خريجي المركز اصول قيمة لقطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية مفهومها الاقليمي الواسع. يهدف المركز الى تدريب 150 متخصصا سنويا من خلال دورات تدريبية متخصصة يصمم ويقدمها خبراء دوليين.
يتم تسليم برامج التدريب EG-ATRC باللغة الانجليزية شخصيا في فروع NTRA. يوفر المركز ايضا برامج تدريبية مجانية عبر الانترنت باستخدام نظام Massive Open Online (MOOC)، مثل اكاديمية الاتحاد الدولي للاتصالات، مما يسمح باستمرار العمل خلال حالات الطوارئ، مثل الوباء. https://bit.ly/3xsBa0a

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى