الصحة والجمال

10 مشروبات ومأكولات لتقوية الذاكرة والتركيز

كتبت/ د .نجلاء فتحي البنداري

 

 

الكثير من الناس يعانون من مشكلة النسيان، سواء أسماء الأشخاص أو الأماكن وهذا يسبب لهم الكثير من المشاكل والإحراج، ومن الممكن أن تحدث تلك المشكلة نتيجة أسباب مختلفة منها الضغوط النفسية والمشاكل اليومية، والتعرض للقلق والتوتر، بالإضافة إلى عدم تناول الغذاء الصحي فالطعام الصحي والمفيد له تأثير إيجابي كبير في تقوية الذاكرة، لذا ينصح بالإكثار من تناول الخضروات، والفواكه، وسمك السلمون، واللوز وغيرها من الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية.

 

ويلعب النوم الجيد دوراً هاماً في صحة المخ وتقوية الذاكرة لذا فلتجعل النوم من 7-9 ساعات يومياً احد أولوياتك التي لا تتنازل عنها مطلقاً .
وفيما يلي مشروبات ومأكولات لتقوية الذاكرة والتركيز .

 

1- وجبة الإفطار :

أثبتت الدراسات أن تناول وجبة الإفطار يحسن الذاكرة قصيرة المدى، ويزيد الإنتباه إذ يميل الأشخاص الذين يتناولون الطعام إلى أداء أفضل من أولئك الذين لا يأكلون .. كما يجب عليك ألا تفرط في تناول الطعام الذي يحتوي علي سعرات حرارية عالية حتي لا يعوق التركيز .

 

2- شرب الماء :

يتكون دماغ الإنسان من %75 من الماء، لذلك يعد الماء من أهم المشروبات التي تحافظ على صحة الدماغ، الحفاظ على شرب الماء يحفز الدماغ على العمل بشكل أسرع، زيادة التركيز، تحسين المزاج، وتنشيط الذاكرة.

 

3- البيض :

تناول البيض مرتين في الاسبوع علي الأقل فهو ينشط الذاكرة لأنه يحتوي على العناصر الغذائية المهمة للجسم، مثل الكولين، وهو مفيد في الوقاية من الإصابة بمرض ألزهايمر، كما يحتوي البيض على نسبة كبيرة من فيتامين B12، والمفيد في التقليل من نسبة هرمون الهوموسيستين بالدم ويعمل على إمداد الجسم بالطاقة وبالتالي الزيادة من التركيز والانتباه .

 

4- الشيكولاتة الداكنة :

تعمل على تدفق الدم إلى الدماغ، وتعمل على تنبيه الدماغ، لاحتوائها على نسبة كبيرة من الكافيين.

5- الأسماك :

تحتوي على العناصر الغذائية المفيدة للمخ، وتعمل على تنشيط الذاكرة، ومن أهم العناصر الغذائية التي تحتويها أوميجا 3 وينصح بتناول السمك 3 مرات أسبوعيا.

 

6- القهوة:

يحتوي فنجان القهوة على عنصرين رئيسيين لصحة الدماغ هما الكافيين ومضادات الأكسدة، كما تساعد القهوة على زيادة اليقظة، وتحسين الحالة المزاجية .

 

7- البرتقال:

يدعم البرتقال صحة الدماغ مع تقدم العمر، ويعتبر عاملاً رئيسيًا في منع التدهور العقلي والزهايمر، كما تساعد مضادات الأكسدة الموجودة فيه على محاربة الجذور الحرة التي قد تضر خلايا الدماغ .

 

8- الخضروات ذات الأوراق الخضراء :

فهي غنية بمضادات الأكسدة والكاروتينات التي تعزز قوة العقل وتحميه، كلما كانت الخضروات الورقية أكثر خضرة كانت ذلك أفضل، بالإضافة إلى أنها مليئة بفيتامينات B، التي ثبت أنها تعزز الذاكرة والتركيز .

 

9- عين الجمل :

يعمل عين الجمل كعلاج فعال جداً في حالات ضعف الذاكرة، كما أنه يحتوي على فوائد عديدة للدماغ، هو وكافة المكسرات .

10- الزنجبيل :
يخلط الزنجبيل مع الحبة السوداء وعجنهم مع العسل وأخذهم على الريق يومياً فهو علاج فعال لتقوية الذاكرة .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى