قسم التقنية والتكنولوجيا

ITIDA تصرف حوافز المعلومات لعام

احمد حسن

اعلنت وكالة تطوير تكنولوجيا المعلومات (ITIDA) عن صرف برنامجها للصدر وتكنولوجيا المعلومات لعام 2019 خصم نقدي على صادرات شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصال المحلية.
اجمالي مبالغ خصم التصدير لدورة 11 من البرنامج وصل الى 70 مليون جنيه استرليني، وتم دفعه لعدد اجمالي 131 شركة من اصل 137 شركة تقدمت للبرنامج هذا العام. تم صرف الخصم بالكامل للشركات الصغيرة والمتناهية الصغر، بينما تلقت الشركات الكبيرة والمتوسطة مبالغ مختلفة، استنادا الى الميزانية المتاحة للبرنامج.
التصدير-ITIDA جزء وطرد من استراتيجية ITIDA التي تهدف بشكل اساسي الى تعزيز صادرات تكنولوجيا المعلومات المصرية، وزيادة القدرة التنافسية، وتمكين الشركات المحلية من توسيع الاسواق العالمية والوصول اليها. كما تولي الاتحاد الدولي للبرنامج اهمية كبيرة، في ضوء التحديات التي فرضها الوباء ودعم الحكومة غير المسبوق والالتزام بتعزيز الصادرات كواحد من المصادر الرئيسية للعملات الاجنبية للاقتصاد المصري.
وبحسب ايتيدا، تقدمت 33 شركة بطلب البرنامج لاول مرة، فيما انضمت 22 شركة ناشئة من محافظات مثل الاسكندرية والدقهلية والاسماعيلية الى البرنامج هذا العام. تم مراجعة جميع معاملات التصدير والوثائق الداعمة، واستعراضها، والتصديق عليها من قبل ايتيدا ومراجع حسابات خارجي
في وقت سابق من هذا العام، اطلقت ITIDA جولة استثنائية من برنامج التصدير-تكنولوجيا المعلومات للمساعدة في مواجهة التحديات التي فرضها الوباء من خلال منح شركات تكنولوجيا المعلومات المحلية حوافز نقدية على عائدات صادرات القيمة المضافة لمدة عامين متتاليين، 2019 و 2020. من المتوقع صرف خصم 2020 النقدية قبل نهاية هذا العام.
وعلاوة على ذلك، استجابة لطلب الشركات، اعادت ITIDA فتح باب تقديم وثائق للتصدير-IT 2020، لمدة اسبوعين حتى نهاية شهر يوليو، بهدف توسيع قاعدة الشركات المستفيدة من التصدير.
وفقا لاحكام وشروط البرنامج تحصل الشركات المقبولة على حوافز نقدية مباشرة تصل الى 10 %, بحد اقصى 20 % من صادرات القيمة المضافة بناء على حجم الشركة (مايكرو، صغير، متوسط، كبير) , بحد اقصى مبلغ اثنين ونصف مليون جنيه لكل شركة او ثلاثة مليون جنيه استرليني للشركات العاملة في او لديها فروع في احد الحدائق التكنولوجية.
وعلاوة على ذلك، تمشيا مع استراتيجية ITIDA الجديدة لتعزيز وتشجيع صادرات التكنولوجيا المعطلة والناشئة، مثل الذكاء الاصطناعي، وعلوم البيانات، وعلم العمليات الروبوتية (RPA)، قبلت ITIDA بشكل استثنائي الشركات المتوسطة الحجم التي تتجاوز الايرادات السنوية 50 مليون جنيه استرليني خدمات التكنولوجيا الناشئة او من نجح في اختراق اسواق جديدة
يقدم البرنامج حوافز اضافية للشركات المصدرة للتجارة الالكترونية او الالعاب الالكترونية او الصحة الالكترونية او التصميم الالكتروني. كما تمنح حوافز اضافية للشركات العاملة في حدائق التكنولوجيا الجديدة والمدخلين الجدد للبرنامج والشركات العاملة في محافظات بخلاف القاهرة والجيزة والاسكندرية.
تصدير-IT تقبل شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصال المحلية التي تزيد عن 50 % من الملكية المصرية، ومقرها الرئيسي في مصر، وتصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصال، وخدمات تكنولوجيا المعلومات والاستشارات، وخدمات التدريب المتعلقة بصناعة تكنولوجيا المعلومات. استبعدت الاتحاد الدولي للتنمية الدولية الشركات الناشئة المصرية التي تاسست في عام 2016 او لاحقا من حالة ′′ المقر الرئيسي في مصر
من الجدير بالذكر ان ITIDA قدمت الدعم لاكثر من 230 شركة مصرية بقيمة اجمالية بلغت 480 مليون جنيه استرليني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى